أميركا تحذر من سيطرة "النصرة" على إدلب

blogs النصرة
مقاتلون معارضون معظمهم من الإسلاميين اجتاحوا محافظة إدلب عام 2015 (الجزيرة)

قالت الولايات المتحدة إن الهجوم الأخير الذي شنته هيئة تحرير الشام وتصدرته جبهة النصرة سابقا، عزز سيطرتها على محافظة إدلب بشمال غرب سوريا، وحذرت من أن يعرض ذلك مستقبل شمال سوريا "لخطر كبير".

وفي رسالة نشرت على الإنترنت، حذر أكبر مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية عن السياسة في سوريا مايكل راتني، من أن هذه السيطرة على المحافظة  من قبل فصيل على علاقة مع تنظيم القاعدة سيجعل من الصعب إثناء روسيا عن استئناف القصف الجوي الذي توقف مؤخرا.

وقال راتني -الذي وقف وراء محادثات سرية مع موسكو جرت في عمّان بشأن وقف إطلاق النار الذي أعلنه الرئيسان الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين في يوليو/تموز- إن "شمال سوريا شهد واحدة من أكبر مآسيه"، وأضاف أنه في حال "هيمنة جبهة النصرة على إدلب سيكون من الصعب على الولايات المتحدة إقناع الأطراف الدولية بعدم اتخاذ الإجراءات العسكرية اللازمة".

يشار إلى أن مقاتلين معارضين معظمهم من الإسلاميين اجتاحوا محافظة إدلب عام 2015 فألحقوا سلسلة هزائم بالجيش السوري، إلى أن تدخلت روسيا لتغير دفة الحرب لصالح الرئيس بشار الأسد.

ومحافظة إدلب هي الوحيدة الواقعة بالكامل تحت سيطرة المعارضة، وكانت هدفا رئيسيا للضربات الجوية الروسية والسورية التي أوقعت مئات القتلى والجرحى من المدنيين. ويعيش أكثر من مليوني شخص في المحافظة التي أصبحت ملاذا مكتظا بكثير من النازحين.

المصدر : رويترز