وزير الخارجية الألماني: العالم يشهد حربا باردة ثانية

German Foreign Minister and Vice Chancellor Sigmar Gabriel presides the weekly cabinet meeting at the Chancellery in Berlin, Germany, August 2, 2017. REUTERS/Hannibal Hanschke
زيغمار غابرييل ينتقد عقلية الصراع لدى ترمب وبوتين (رويترز)

قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إن العالم يشهد "حربا باردة ثانية" محذرا من اندلاع "سباق تسلح نووي" بين الشرق والغرب.

وذكر غابرييل في تصريحات لصحيفة "بيلد" اليمينية السبت أن العالم "تحول لساحة للحرب ينتصر فيها فقط من يثبت أنه الأقوى، وذلك يعتبر تطورا خطيرا".

وأضاف "نحن في طريقنا لمرحلة جديدة من سباق التسلح النووي بين الشرق والغرب، إن التعاون الدولي لا يجب أن ينظر إليه كساحة للصراع".

وتطرق الوزير إلى الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين، قائلا "إن الرجلين يعتقدان أن الصراع هو السمة الرئيسية للعلاقات بين الشعوب، ولا يعتبران العدالة وقوة القانون أولوية".

يُذكر أن الحرب الباردة نشبت بين المعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة، والشرقي بقيادة الاتحاد السوفياتي السابق عام 1945، وشهدت صراعا مكتوما بين القوتين الكبيرتين وسباق تسلح تقليدي ونووي، ولكن لم تشهد حتى نهايتها عام 1991 مواجهة عسكرية مباشرة بينهما.

المصدر : وكالة الأناضول