تبادل أسرى بين حزب الله وهيئة تحرير الشام

Hezbollah vehicles are seen in Jroud Arsal, Syria-Lebanon border, August 1, 2017. REUTERS/Ali Hashisho
عربات عسكرية تابعة لحزب الله اللبناني في منطقة جرود عرسال (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة في لبنان بأن جهاز الأمن العام اللبناني استلم ثلاثة مقاتلين من حزب الله اللبناني كانت هيئة تحرير الشام قد أسرتهم قبل أيام، وذلك مقابل الإفراج عن ثلاثة من مسلحي الهيئة كانوا في سجن رومية أكبر السجون اللبنانية الواقع شرق العاصمة بيروت.

وتوجه وفد من الأمن العام اللبناني إلى بلدة عرسال بعد منتصف ليل أمس الثلاثاء واستلم أسرى حزب الله الثلاثة، وتم نقلهم إلى ثكنة الجيش اللبناني في بلدة اللبوة شرق لبنان وسط استقبال شعبي. وفي المقابل، أطلق سراح ثلاثة موقوفين سوريين لم تصدر بحقهم أحكام قضائية.

وفي سياق متصل، قال المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم إن عملية إجلاء مسلحي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم ستستكمل اليوم، حيث سيخرج نحو عشرة آلاف شخص -بينهم 120 من مسلحي الهيئة- إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا.

وأضاف إبراهيم أن السلطات اللبنانية رفضت إخراج مطلوبين من مخيم عين الحلوة كانت هيئة تحرير الشام قد طالبت بأن يشملهم التبادل، لأن أيديهم ملوثة بدماء الجيش واللبنانيين، حسب قوله.

وتابع إبراهيم أن خمسة آخرين من مقاتلي حزب الله سيطلق سراحهم بعد ذلك لدى وصول أول قافلة إلى مقصدها في سوريا.

وجرى الاتفاق على عملية النقل بموجب اتفاق لإطلاق النار بين حزب الله والهيئة الأسبوع الماضي، لكنها تأجلت خلال التفاوض على مبادلة الأسرى.

وكان حزب الله سيطر الأسبوع الماضي على معظم المنطقة الجبلية المتاخمة للحدود السورية والتي تعرف بجرود عرسال في هجوم مشترك مع الجيش السوري لطرد مسلحي الهيئة من المنطقة.

ولم يلعب الجيش اللبناني دورا مؤثرا في العملية، واكتفى بإقامة المواقع الدفاعية حول بلدة عرسال.

المصدر : الجزيرة + وكالات