أمير قطر يبحث الأزمة الخليجية مع الرئيس التركي

اردوغان في الدوحة
أردوغان في الدوحة ضمن جولته الخليجية التي بدأها بالسعودية (الجزيرة)

أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وصل الدوحة في ختام جولة خليجية شملت أيضاً السعودية والكويت.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر التطورات في الأزمة الخليجية، إضافة إلى الأوضاع في المنطقة، خاصة العراق واليمن، وسبل مكافحة الإرهاب.

وفي لقاء مع الجزيرة، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن موقف بلاده من الأزمة يرتكز على ضرورة رفع الحصار أولاً عن قطر، ثم يمكن بعد ذلك مناقشة أي مطالب بين أطراف الأزمة.

وأشار الوزير التركي إلى أن العقبة الرئيسية هي عدم جلوس أطراف الأزمة الخليجية على طاولة الحوار والحديث مباشرة، وهو ما طالبت به قطر أكثر من مرة.

ولكن الوزير وصف حالة الأزمة بأنها أفضل مما كانت عليه في أيامها الأولى.

وقال مراسل الجزيرة هيثم أبو صالح إن أجواء المباحثات كانت "إيجابية جدا"، وفق مسؤولين من الطرفين.

من جانبه، أشاد الكاتب الصحفي القطري جابر الحرمي بدور تركيا وموقفها منذ بداية الأزمة، وقال إن جولة أردوغان مهمة وقد تعطي دفعة نحو الحل، مشيرا إلى أن الرئيس التركي بدأها من الرياض في رسالة على أهمية السعودية في حل الأزمة.

وكان الرئيس التركي أجرى مساء أمس الأحد مباحثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في العاصمة الكويتية، تطرقت للعلاقات الثنائية وآخر المستجدات في المنطقة.

وقبل الكويت، زار أردوغان أمس الأحد المملكة العربية السعودية، حيث التقى في جدة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، ودعا الرياض للمساهمة في حل الأزمة القائمة بين دول خليجية وقطر.

يشار إلى أن الرئيس التركي جدد في وقت سابق دعم بلاده للوساطة الكويتية في أزمة الخليج، ودعا الدول الأخرى في المنطقة والأسرة الدولية إلى تقديم "دعم قوي" لجهود أمير الكويت لرأب الصدع بين قطر من جهة، والسعودية والبحرين والإمارات ومصر من جهة ثانية.

وقبل مغادرة تركيا، قال أردوغان إن "السعودية هي الدولة الكبرى بين الأشقاء في الخليج، ولهذا سيكون لها الدور الأكبر في حل الأزمة في الخليج، وكما قلت مرارا فإن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان هو الاسم الأول الذي يمتلك وسائل حل الأزمة في الخليج".

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن جلسة المباحثات تناولت العلاقات بين البلدين، وبحث تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة في سبيل مكافحة الإرهاب ومصادر تمويله.

ويرافق أردوغان في جولته الخليجية زوجته أمينة ووزراء الخارجية والاقتصاد والطاقة والدفاع، فضلا عن رئيسي الأركان العامة للجيش والاستخبارات العامة.

المصدر : الجزيرة