تنديد فلسطيني بالتجاوزات الإسرائيلية في القدس

Israeli security forces arrest Palestinian men following clashes outside Jerusalem's Old city July 21, 2017. REUTERS/Ammar Awad
قوات إسرائيلية تعتقل فلسطينيين في القدس (رويترز)

حمّلت لجنة المتابعة العليا لشؤون العرب داخل الخط الأخضر الحكومةَ الإسرائيلية كامل المسؤولية عن الوضع المتفجر في الأراضي الفلسطينية، في حين اعتبرت إدارة مستشفى المقاصد الإسلامية بالقدس أن الاعتداءات التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي داخل المستشفى يوم الجمعة هي الأبشع منذ الانتفاضة الأولى.

وقالت لجنة المتابعة في بيان أصدرته في ختام اجتماع طارئ عقدته في مدينة الناصرة الليلة الماضية، إن على حكومة الاحتلال الإسراع بإزالة بواباتها الإلكترونية عن مداخل المسجد الأقصى.

وأعلنت اللجنة عن سلسلة من الاحتجاجات داخل المناطق الفلسطينية ستصل ذروتها بتسيير حافلات إلى القدس والمسجد الأقصى يوم الجمعة المقبل لأداء صلاة الجمعة.

من جانبها استنكرت إدارة مستشفى المقاصد الإسلامية بالقدس اقتحام خمسين جنديا على الأقل من حرس الحدود أقسام الطوارئ والعمليات وبنك الدم وأقساما أخرى، بحثا عن مصابين.

وأشارت إلى أن كثيرا من المصابين لم يستطيعوا الوصول إلى المستشفى بسبب حصار قوات الاحتلال للمبنى بمئات من الجنود المدججين بالسلاح وقنابل الغاز والصوت التي أُطلقت بكثافة في حرم المستشفى.

وطالبت إدارة المستشفى المجتمع الدولي والصليب الأحمر ومؤسسات حقوق الإنسان بحماية المستشفى من هذه الانتهاكات السافرة.

وشهدت القدس أمس الجمعة استنفارا واسعا بين الفلسطينيين، ودعوات للتوجه إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة بالقرب منه، في مسعى لإجبار إسرائيل على سحب البوابات الإلكترونية التي وضعتها على مداخل المسجد، وهو القرار الذي يعتبره الفلسطينيون تمهيدا من إسرائيل لبسط سيطرتها على المسجد.

المصدر : الجزيرة