القوات الكردية تهدد بانتزاع مناطق المعارضة شمال سوريا

عناصر من وحدات حماية الشعب الكردية في ريف حلب الشرقي (وحدات حماية الشعب)
عناصر من وحدات حماية الشعب الكردية في ريف حلب الشرقي

أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية أنها تستعد لانتزاع مناطق بريف حلب الشمالي من فصائل المعارضة السورية التي تدعمها تركيا، في حين قصفت القوات التركية مواقع الأكراد في شمال حلب، واقتحمت مواقع حدودية بريف إدلب.

ونقل مراسل الجزيرة عن قائد وحدات الحماية الكردية في ريف حلب قوله إن الوحدات الكردية تستعد لانتزاع المنطقة الممتدة بين جرابلس وأعزاز على الشريط الحدودي مع تركيا من فصائل المعارضة.

وأضاف المراسل أن هذه التصريحات جاءت بعد مخاوف القوات الكردية بشأن هجمات جديدة للجيش التركي قد تستهدف منطقة تواجدهم في عفرين انطلاقا من ريفي حلب وإدلب.

من جهتها، قالت شبكة شام إن الجيش التركي قصف بالمدفعية مواقع الوحدات الكردية في جبل برصايا وقرى عين دقنة والحصية والسموقة بريف حلب الشمالي.

وأضافت أن جرافات الجيش التركي اقتحمت مناطق في محيط قرية عين البيضاء غرب مدينة جسر الشغور في ريف إدلب، وأنها قامت بتسوية عدد من تلال المنطقة.

وكانت الوحدات الكردية قد سيطرت بدعم جوي روسي على مطار منغ العسكري وقرى أخرى بريف حلب في فبراير/شباط 2016.

وقال المحلل العسكري أحمد حمادة للجزيرة إن الوحدات الكردية تسيطر على أجزاء واسعة من الحسكة ومنطقة عين العرب (كوباني) وعفرين، وهي تسعى الآن لربط هذه المناطق الثلاث لإقامة منطقة حكم ذاتي كردية على طول الشمال السوري.

واعتبر حمادة أن تصريحات القائد الكردي فقاعات إعلامية لإبراز قوة الوحدات الكردية، وأن تلك الوحدات لا تستطيع مواجهة القوات التركية أو أي فصيل في المنطقة لولا الدعم الأميركي والروسي لها.

المصدر : الجزيرة + وكالات