لافروف: أميركا تسعى لتجنيب جبهة النصرة الضربات

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov speaks during a meeting with French Foreign Minister Jean-Yves Le Drian in Moscow, Russia June 20, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin
لافروف وصف ما اعتبرها محاولة لتجنيب هيئة تحرير الشام ضربات التحالف باللعبة الخطيرة (رويترز)

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة بالسعي لتجنيب جبهة النصرة، المندمجة حاليا مع فصائل أخرى ضمن هيئة تحرير الشام، الضربات العسكرية في سوريا، ووصف ذلك باللعبة الخطيرة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي بموسكو اليوم الاثنين إن معطيات جديدة ظهرت خلال الأيام الأخيرة تشير إلى قيام الأميركيين بمحاولات لتجنيب جبهة النصرة والتنظيمات التي تدور في فلكها القصف، وأضاف أن هذه "اللعبة الخطيرة يجب إيقافها".
 
وتابع "من خلال تجربتنا في محاربة الإرهاب في سوريا فإن قوات التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأميركية تحاول بأشكال عدة أن ترحم جبهة النصرة بغض النظر عن تسمياتها".

وتحدث الوزير الروسي عن "دلائل" ظهرت مؤخرا على أن جبهة النصرة في ثوبها الجديد أُسقطت من قائمة المستهدفين من قبل التحالف الدولي. وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي اتهم لافروف الغرب بحماية جبهة النصرة من أجل استخدامها لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان يعلق حينها على رفض هذا الفصيل الانسحاب من أحياء حلب الشرقية، والتي اجتاحتها قوات النظام السوري بعد ذلك عقب حملات عسكرية لعبت فيها روسيا دورا محوريا. يذكر أن التحالف الدولي قتل العديد من قادة جبهة النصرة قبل وبعد اندماجها ضمن هيئة تحرير الشام من خلال غارات جوية شمالي سوريا.

 

المصدر : الجزيرة + رويترز