نتنياهو يسمح ببناء ثلاثمئة وحدة استيطانية بالضفة

Israeli settlers looki at a 24 housing units illegal building after some dozens militant settlers had barricaded themselves inside overnight prior to an evacuation by Israeli security forces, at the Jewish settlement of Beit El, near the West Bank town of Ramallah, early 28 July 2015. Israel's Supreme Court earlier had ruled to demolish the 24 housing units in the settlement claiming they were illegally built on private Palestinian land.
منازل قيد الإنشاء في مستوطنة "بيت إيل" بالضفة الغربية (الأوروبية-أرشيف)

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على بناء ثلاثمئة وحدة استيطانية في مستوطنة "بيت إيل" بالضفة الغربية، وذلك لتعويض مستوطنين أخلوا منازلهم في وقت سابق، مما يثبت إصرار الاحتلال على مواصلة الاستيطان في الضفة.

وقالت مصادر سياسية في إسرائيل الجمعة إن نتنياهو وافق على بناء ثلاثمئة وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "بيت إيل" شرق رام الله، حتى شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وتأتي هذه الموافقة في إطار تعويض المستوطنين، عقب قرار قضائي بإخلاء بعض المنازل التي أقامها المستوطنون على أرض فلسطينية مصادرة لأغراض عسكرية.

وأكدت تلك المصادر أن إقامة هذه الوحدات الاستيطانية الجديدة تثبت أنه لا توجد قيود أو معوقات تحول دون استمرار الأنشطة الاستيطانية في أرجاء الضفة الغربية المحتلة كافة.

وأظهرت بيانات نشرها المكتب المركزي للإحصاءات في إسرائيل مؤخرا، أن عدد الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة زاد بنسبة 70% في عام واحد.

وتواجه حكومة بنيامين نتنياهو انتقادات شديدة من قادة المستوطنين الذين يتهمونها بعدم دفع أي من مشاريع الاستيطان قدما، إضافة إلى هدم مستوطنة "عمونا" العشوائية في فبراير/شباط الماضي.

ويزيد عدد المستوطنين على ستمئة ألف، بينهم نحو أربعمئة ألف في الضفة الغربية، ويعد وجودهم مصدر احتكاك وتوتر مستمر مع نحو 2.6 مليون فلسطيني في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات