الجبهة الشعبية: تصريحات ترمب وعباس بيع للأوهام

Palestinian President Mahmoud Abbas delivers a statement accompanied by U.S. President Donald Trump during a visit to the White House in Washington D.C., U.S., May 3, 2017. REUTERS/Carlos Barria
عباس وترمب أثناء مؤتمرهما الصحفي المشترك في واشنطن أمس الأربعاء (رويترز)
وصفت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ما جاء في المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والفلسطيني محمود عباس أمس الأربعاء في واشنطن بأنه حلقة جديدة من بيع الأوهام.

ودعت الجبهة -في بيان صحفي نشرته على موقعها الإلكتروني- الرئيس عباس لعدم العودة لمسار المفاوضات تحت رعاية الولايات المتحدة.

وعدّ البيان أن تصريحات ترمب وعباس في مؤتمرهما الصحفي أمس حلقة جديدة من بيع الأوهام، ومحطة إضافية في مسلسل الضغوط الساعية لتجاوز الحقوق الوطنية الفلسطينية.

ورأت الجبهة أن تأكيد الرئيس عباس على حصر الخيار الإستراتيجي في تحقيق مبدأ حل الدولتين استجابة لهذه الضغوط، وتجاوز لبرنامج الإجماع الوطني الذي ربط بوضوح بين الحق في الدولة مع العودة وتقرير المصير.

وقالت في بيانها "إن الإصرار المتعمّد على تغييب قضية حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها وفقاً للقرار الدولي 194، وبوصفه حقا مركزيا من الحقوق الوطنية، وحصرها بما نصّت عليه المبادرة العربية، يعني أن المساومة على هذه القضية مقابل الدولة بات أمراً ممكناً، خاصة في ظل الموقف الإسرائيلي المدعوم أميركيا والرافض بالمطلق أي حقٍ من حقوق اللاجئين".

وكانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أعلنت رفضها تصريح عباس بأن جميع قضايا الوضع النهائي قابلة للحل، مشيرة إلى أن تلك القضايا هي حقوق وطنية لجميع الفلسطينيين ولا أحد يملك التفريط فيها.

وقالت على لسان القيادي سامي أبو زهري في تغريدات على موقع تويتر أن مواقف عباس التي أبداها في المؤتمر الصحفي مع ترمب لا تلزم أحدا، لأنه لا أحد فوضه لتمثيل الشعب الفلسطيني.

وكان الرئيس الفلسطيني قال في المؤتمر الصحفي إن الفلسطينيين يعترفون بدولة إسرائيل، وإنه حان الوقت لأن تنهي إسرائيل احتلالها للشعب الفلسطيني وأراضيه.

ووصل عباس إلى واشنطن الثلاثاء، والتقى ترمب في اليوم التالي بالبيت الأبيض، وذلك بعد شهرين ونصف الشهر من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة