كوريا الشمالية تعلن تجربة صاروخية جديدة

North Korean leader Kim Jong Un supervised a ballistic rocket launching drill of Hwasong artillery units of the Strategic Force of the KPA on the spot in this undated photo released by North Korea's Korean Central News Agency (KCNA) in Pyongyang March 7, 2017. KCNA/via REUTERSATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR
إطلاق صاروخ كوري شمالي حسب وكالة الأنباء الكورية الشمالية (رويترز)

أكدت كوريا الشمالية اليوم الاثنين أنها أجرت تجربة "ناجحة" على إطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى، وذلك في وقت يستعد فيه مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة غدا الثلاثاء لمناقشة التجارب الصاروخية التي تجريها بيونغ يانغ.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن الصاروخ بات جاهزا للاستخدام في عمليات عسكرية، وإن الزعيم كيم جونغ أون أشرف بنفسه على التجربة الصاروخية، و"وافق على نشر منظومة السلاح هذه".

ونقلت الوكالة عن الزعيم الكوري الشمالي قوله إن هذا الصاروخ "دقيق جدا ويعد سلاحا إستراتيجيا ناجحا"، ودعا إلى إنتاجه سريعا على نطاق واسع لتسليح القوة الإستراتيجية للجيش الشعبي الكوري".

والصاروخ الذي أطلق هو من طراز بوكغوكسونغ-2، النسخة البرية من الصواريخ التي تطلق من غواصة والتي تستخدم وقودا صلبا يتيح اشتعالا فوريا.

وبحسب رئاسة أركان الجيش الكوري الجنوبي، فإن الصاروخ أطلق من بوكشانغ في مقاطعة بيونغان الجنوبية واجتاز خمسمئة كيلومتر قبل أن يسقط في بحر اليابان.

وفي هذا السياق، قالت كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية حصلت فيما يبدو على بيانات مهمة من أحدث تجاربها الصاروخية عندما أطلقت صاروخا بالستيا متوسط المدى.

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة روه جاي-تشيون "تعتقد أجهزة المخابرات الكورية الجنوبية والأميركية أن كوريا الشمالية حصلت على بيانات مهمة في تعزيز لقدراتها التكنولوجية الصاروخية".

‪كوريا الشمالية تطلق صواريخ في أسبوع فيما يبدو تحديا للدول المحتجة‬ (الجزيرة)
‪كوريا الشمالية تطلق صواريخ في أسبوع فيما يبدو تحديا للدول المحتجة‬ (الجزيرة)

مجلس الأمن
في هذه الأثناء يستعد مجلس الأمن غدا الثلاثاء لعقد جلسة طارئة لمناقشة التجارب الصاروخية التي تجريها بيونغ يانغ عقب تجربتها الثانية خلال أسبوع التي أثارت احتجاج اليابان.

وقال دبلوماسيون وبعثة أورغواي التي تترأس المجلس في مايو/أيار الجاري إنه تقرر أن يعقد مجلس الأمن جلسة مغلقة، وذلك بناء على طلب من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية.

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت أمس الأحد صاروخا بالستيا سقط في المياه قبالة ساحلها الشرقي، وهو ما أثار استنكار اليابان حيث قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إن بلاده لا يمكنها أن تغض الطرف عن استمرار بيونغ يانغ في تصرفاتها "الاستفزازية".

وأجرت بيونغ يانغ الأحد الماضي تجربة لإطلاق صاروخ بالستي قالت إنه قادر على حمل "رأس نووي ثقيل"، رغم أن قرارات الأمم المتحدة تمنع الدولة الشيوعية من تطوير تقنية نووية وصاروخية.

المصدر : وكالات