مقتل عشرين شرطيا أفغانيا بهجوم لطالبان

Afghan police and municipal workers clear debris from the site of a suicide bomb attack in Kabul, Afghanistan May 3, 2017. REUTERS/Omar Sobhani
موقع هجوم سابق في كابل (رويترز)

ذكرت مصادر محلية أن عشرين شرطيا أفغانيا قتلوا اليوم الأحد في هجوم منسق بجنوبي شرقي أفغانستان تبنته حركة طالبان.

ونقل مراسل الجزيرة عن مسؤول حكومي أن مسلحي حركة طالبان أطلقوا قذائف هاون عديدة على مقر حاكم ولاية زابل ومقر قائد الشرطة، وأكد المصدر أن الهجوم أسفر عن مقتل عشرين شخصا وإصابة عشرين آخرين.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم على موقعها في شبكة الإنترنت، وأكدت أنه يندرج في إطار هجومها التقليدي خلال فصل الربيع والذي تشنه بداية من أواخر أبريل/نيسان.

وتوعدت طالبان بأنها ستستهدف "في الدرجة الأولى القوات الأجنبية وبناها التحتية العسكرية والاستخبارات ومرتزقتها المحليين"، وأضافت "سنستهدف العدو ونتحرش به ونقلته أو نأسره حتى يتخلى عن آخر مواقعه".

قتل وخطف
من جانب آخر نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن مسؤول أمني أن مسلحين مجهولين هاجموا ليلة أمس دار ضيافة للأجانب في العاصمة كابل وقتلوا الحارس ومواطنة ألمانية، كما خطف المهاجمون أجنبية ثالثة من دار الضيافة.

وأكد المصدر أن قوات الأمن أطلقت عملية بحث في المنطقة لملاحقة المهاجمين والعثور على المختطفة.

والخطف مشكلة مزمنة في أفغانستان تؤثر بشكل رئيسي على الأفغان الذين يتم خطفهم للحصول على فدية. غير أن الأجانب يُستهدفون أيضا إما لطلب فدية وإما للضغط على حكومات بلادهم.

من جهة أخرى، ذكر مسؤولون محليون اليوم أن ثلاثة مسلحين على الأقل قتلوا وأصيب 17 آخرون في عملية تشنها قوات الأمن بولاية بغلان شمالي البلاد.

وبدأت قوات الأمن العملية أمس الأول الجمعة على طول طريق بوليخومري-بغلان لتطهير المنطقة من المسلحين. وقال قائد شرطة الولاية إكرام الدين سارية إن العملية تتلقى دعما من سلاح الجو.

المصدر : الجزيرة + وكالات