مجلس الأمن يبحث الثلاثاء تجارب كوريا الشمالية

An underwater test-fire of strategic submarine ballistic missile is pictured in this undated photo released by North Korea's Korean Central News Agency (KCNA) in Pyongyang on April 24, 2016. KCNA/via REUTERS/File Photo. ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE. SOUTH KOREA OUT.
تجربة صاروخية سابقة أجرتها كوريا الشمالية (رويترز)

يعقد مجلس الأمن الثلاثاء المقبل جلسة طارئة لمناقشة التجارب الصاروخية التي تجريها بيونغ يانغ عقب تجربتها الثانية خلال أسبوع، وهو ما أثار احتجاجات اليابان.

وقال دبلوماسيون وبعثة أورغواي التي تترأس المجلس في مايو/أيار الجاري، إنه تقرر أن يعقد مجلس الأمن جلسة مغلقة، وذلك بناء على طلب من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية.

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت اليوم الأحد صاروخا بالستيا سقط في المياه قبالة ساحلها الشرقي، وهو ما أثار استنكار اليابان حيث قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إن بلاده لا يمكنها أن تغض الطرف عن استمرار بيونغ يانغ في تصرفاتها "الاستفزازية".

وأجرت بيونغ يانغ الأحد الماضي تجربة جديدة لإطلاق صاروخ بالستي قالت إنه قادر على حمل "رأس نووية ثقيلة"، رغم أن قرارات الأمم المتحدة تمنع الدولة الشيوعية من تطوير تقنية نووية وصاروخية.

وترفض كوريا الشمالية كل الدعوات لكبح برامجها النووية والصاروخية حتى من جانب حليفتها الرئيسية الصين، وتصف هذه البرامج بأنها دفاع مشروع عن النفس.

وتعمل بيونغ يانغ على تطوير صاروخ يستطيع حمل رؤوس نووية ويمكنه قصف البر الرئيسي الأميركي.

المصدر : وكالات