الأمم المتحدة تقلص بعثتها في الكونغو الديمقراطية

Peacekeepers serving in the United Nations Organization Stabilization Mission in the Democratic Republic of the Congo (MONUSCO) patrol in their armoured personnel carrier during demonstrations against Congolese President Joseph Kabila in the streets of the Democratic Republic of Congo's capital Kinshasa, December 20, 2016. REUTERS/Thomas Mukoya
عناصر من البعثة مونوسكو الأممية في أحد شوارع العاصمة كينشاسا (رويترز)
صوت مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة بالإجماع على تقليص بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدد تفويضها لعام واحد، كما وجه تحذيرا إلى الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا قبل الانتخابات المقبلة.

وتبنى المجلس القرار 2348 الذي ينص على تقليص عدد العسكريين والشرطة في البعثة (مونوسكو) الذي يبلغ نظريا 19 ألفا و815 شخصا، إلى 16 ألفا و215 وذلك بنسبة 18%.

كما جدد المجلس المؤلف من 15 عضوا المهمة التي تكلف 1.2 مليار دولار لعام آخر.

وتعدّ هذه البعثة أكبر وأكثر كلفة بين بعثات الأمم المتحدة، وسيعاد النظر في إستراتيجيتها بحلول سبتمبر/أيلول المقبل.

وفعليا، سيغادر أقل من خمسمئة عنصر من جنود حفظ السلام الكونغو الديمقراطية، حيث إن البعثة تعمل حاليا بعدد أقل من 3100 شخص عن السقف المسموح به.

وقال دبلوماسيون إن فرنسا اقترحت زيادة العدد إلى 17 ألف فرد، بينما طالبت الولايات المتحدة بخفض العدد إلى 15 ألفا.

تحذير وانتقاد
من جهة أخرى، وجه أعضاء المجلس تحذيرا إلى رئيس الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا، مؤكدين أن على حكومته احترام اتفاق تقاسم السلطة مع المعارضة والدفع قدما باتجاه إجراء الانتخابات.

وقال السفير البريطاني ماثيو رايكروفت الذي تتولى بلاده رئاسة المجلس خلال الشهر الجاري "ما زلنا نشهد توترا وغيابا متزايدا للأمان في كل الكونغو الديمقراطية".

من جهتها، أطلقت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي انتقادات حادة إلى حكومة كابيلا التي وصفتها بـ"الفاسدة"، كما اتهمتها بأنها جعلت عمل بعثة الأمم المتحدة مستحيلا ووعدت بمحاسبتها.

ويأتي هذا التصويت بينما يفترض أن ينظم هذا البلد الواقع في وسط أفريقيا انتخابات رئاسية وتشريعية قبل نهاية السنة الجارية، بينما يشهد مواجهات واضطرابات سياسية.

المصدر : وكالات