صحيفة: نتنياهو سعى لحكومة تلتزم بحل الدولتين

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting in Jerusalem, January 15, 2017. Netanyahu is under investigation on two separate charges of corruption and several hundred people have marched in Tel Aviv calling for him to resign.
نتنياهو يقود حكومة يمينية يرفض بعض أعضائها فكرة قيام الدولة الفلسطينية (الأوروبية)
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الأحد أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عرض العام الماضي على معارضيه خطة لتشكيل حكومة وحدة في إطار مساعي سلام بالمنطقة.

وجاءت الخطة في وثيقة قدمت لزعيم المعارضة إسحق هرتسوغ في سبتمبر/أيلول الماضي إلا أن نتنياهو تراجع عنها وانهارت المحادثات في الشهر التالي.

وجاءت تلك الخطوة وسط تحركات لإحياء محادثات السلام مع الفلسطينيين من خلال عملية كان من المقرر أن تشمل دولا عربية.

ويرأس نتنياهو حاليا حكومة تعتبر من أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل، ويعارض أعضاء رئيسيون في ائتلافه إقامة دولة فلسطينية.

وقالت الصحيفة إن الوثيقة التي قدمت إلى هرتسوغ كانت اقتراحا لإعلان مشترك يؤكد التزام الطرفين بحل الدولتين ورغبتهما في التوصل إلى حل مع الفلسطينيين.

وجاء تقديم الخطة بعد سبعة أشهر من ورود تقارير عن اجتماع سري بين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبد الله الثاني ووزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري.

وحسب هذه التقارير، عقد اللقاء في مدينة العقبة الأردنية بمبادرة من كيري في إطار جهوده للسلام في المنطقة.

وبحسب خطة نتنياهو كان من المفترض تقديم الوثيقة بعد مناقشتها مع هرتسوغ في قمة كان من المقرر عقدها في مصر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لإطلاق مبادرة سلام إقليمية.

وبحسب هآرتس، فقد أبلغ نتنياهو هرتسوغ لاحقا أنه يريد أولا وضع حد للجدل بشأن إخلاء بؤرة استيطانية يهودية مقامة في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر : الفرنسية