إيران تعرض قواعدها على روسيا وروحاني يلتقي بوتين

Russian President Vladimir Putin (R) welcomes Iranian leader Hassan Rouhani during their meeting in Baku, Azerbaijan, 08 August 2016. The talks between Russian President Vladimir Putin, his Azerbaijani counterpart Ilham Aliyev and Iranian leader Hassan Rohani are mainly focused on the North-South Transport Corridor ship, rail, and road route for moving freight between India, Russia, Iran, Europe and Central Asia, as well as well as anti-terrorism cooperation. EPA/ALEXA
لقاء الرئيس الإيراني روحاني (يسار) بنظيره الروسي بوتين بموسكو اليوم هو التاسع الذي يجمعهما في أربع سنوات (الأوروبية-أرشيف)
قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف اليوم الثلاثاء إن مباحثات الرئيس حسن روحاني مع كبار المسؤولين الروس في موسكو ستشمل قضايا إقليمية أهمها سوريا والعراق واليمن. وأضاف أنه بإمكان روسيا استخدام قواعد عسكرية إيرانية لمكافحة ما سماه الإرهاب في سوريا، على أن تكون كل حالة على حدة بخصوص استخدام تلك القواعد.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني بدأ زيارة لروسيا أمس الاثنين بدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين تستمر يومين، وتركز على بحث سبل دعم العلاقات بين الجانبين.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان اليوم حيث سيبحثان عددا من القضايا الإقليمية بينها الملف السوري. وسبق لروحاني أن أشار إلى الخطوات المشتركة لروسيا وإيران في الساحة الدولية.

وأعرب روحاني -أثناء لقائه رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف أمس- عن سعادته لكون العلاقات بين البلدين "أصبحت في الأعوام الأخيرة تحمل ديناميكية إيجابية" وعبر عن أمله بأن تصبح زيارته الحالية لموسكو نقطة تحول في العلاقات بين البلدين.

ومن المقرر وفق وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) أن توقع أثناء هذه الزيارة "وثائق مهمة" تتعلق إحداها بالاتفاق الإيراني الروسي حول إلغاء التأشيرات للمجموعات السياحية التي تضم خمسة إلى خمسين سائحا، فضلا عن خطة طريق لتعزيز العلاقات بين البلدين.

يُذكر أن لقاء روحاني بوتين هو التاسع الذي يجمعهما خلال السنوات الأربع الماضية، وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع العام الماضي بنحو 80% عما كان عليه عام 2015 حيث بلغ 2.2 مليار دولار، إلى جانب المصادقة على تأسيس منطقة تجارة حرة بين طهران واتحاد أوراسيا. ويدعم البلدان معا نظام بشار الأسد في سوريا مما ساعده على الاستمرار ومواجهة المعارضة المسلحة.

المصدر : رويترز