الزهار: لن نقبل صفقة أسرى لا تلبي طلبات المقاومة

محمود الزهار
الزهار أكد أن إسرائيل بدأت محاولات إنجاز صفقة بشأن الأسرى منذ انتهاء معركة العصف المأكول (الجزيرة-أرشيف)

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمود الزهار أنه لا حديث عن صفقة تبادل أسرى جديدة مع إسرائيل ما دامت تعتقل أسرى الصفقة الماضية، مشددا على أن المقاومة لن تقبل أي صفقة لا تلبي طلباتها، فيما حملت عائلات إسرائيلية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مسؤولية التقصير في استعادة أبنائها.

وقال الزهار في لقاء خاص مع الجزيرة إنه "يتعين على إسرائيل أيضا أن تتعهد بالالتزام ببنود أي صفقة جديدة للأسرى وعدم تكرار ما حدث في صفقة "وفاء الأحرار" الماضية لأننا نرفض دفع ثمن قضية واحدة مرتين".

وأكد الزهار أن حماس تلقت عروضا لتخفيف الحصار ومبادلة جندي إسرائيلي مريض نفسيا بأسير فلسطيني مريض.

وشدد على أنه كلما ضغطت عائلات الجنود على سلطات الاحتلال أرسلوا جهة ما لجس النبض من أجل إنجاز صفقة ما، وأشار إلى أن سلطات الاحتلال بدأت موضوع الأسرى بعد انتهاء معركة العصف المأكول عبر جهات أجنبية غير رسمية لتتكرر المحاولات عبر وسطاء آخرين.

‪مصدر قيادي بكتائب القسام أكد وجود عروض إسرائيلية لإجراء صفقة تبادل أسرى‬  (الجزيرة)
‪مصدر قيادي بكتائب القسام أكد وجود عروض إسرائيلية لإجراء صفقة تبادل أسرى‬  (الجزيرة)

عروض مختلفة
وكانت كتائب عز الدين القسام -الذراع العسكرية لحركة حماس- قد كشفت للجزيرة عن رفض عروض مختلفة من الاحتلال عبر وسطاء إقليميين ودوليين لإجراء صفقة لتبادل أسرى، معتبرة أن العروض لا ترقى إلى الحد الأدنى من مطالب المقاومة.

وقال قيادي في القسام إنه لا صحة لما نشرته إسرائيل بشأن عرض إنجاز الصفقة مقابل تسهيلات تجارية. وأضاف أن هذه الأخبار تأتي في إطار الحرب النفسية، مشددا على أن قضية الأسرى الفلسطينيين هي قضية إنسانية ووطنية ولن تحل إلا بالإفراج عنهم. 

وأعلن القيادي في القسام أن تعليمات وجهت إلى وحدة الظل القسامية المسؤولة عن تأمين الجنود الإسرائيليين الأسرى في غزة بأن تأخذ في عين الاعتبار الانتهاكات الأخيرة بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

من جهتها، حملت عائلتا الجنديين الإسرائيليين الأسيرين حكومة نتنياهو مسؤولية التقصير في استعادتهما. وطالب أشقاء أحد الجنديين الإسرائيليين في غزة الحكومة الإسرائيلية بالقيام بكل ما يلزم لإنهاء احتجاز حماس جنودا إسرائيليين.

وقالت والدة الجندي آرون شاؤول إن عائلتها لن يهدأ لها بال حتى تستعيد ابنها، فيما لام شقيق الجندي هدار غولدن الحكومة الإسرائيلية التزامها الصمت بينما حماس تتحدث، وفق تعبيره. وطالب الحكومة الإسرائيلية باستخدام كل الأدوات المتوفرة للضغط على الحركة.

وتقول سلطات الاحتلال إن حماس تحتجز جثتين لجنديين إسرائيليين قتلا أثناء العدوان على غزة عام 2014.

وأشار مراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح إلى كثير من اللغط والتصريحات التي تحيط بصفقات التبادل، مضيفا أن كلا الطرفين (المقاومة والاحتلال) يحيط المفاوضات والمبادرات بشأن صفقات تبادل الأسرى بالكتمان.

وقال إن معلومات ترشح سواء من هذا الطرف أو ذلك ولكنها تأتي في إطار الحرب الإعلامية والنفسية للتأثير في نتائج الصفقة الوشيكة بين الطرفين. 

يذكر أن الحديث عن هذه الصفقة يأتي بعد أيام من الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد أمني كبير من حركة حماس إلى القاهرة لأول مرة منذ الانقلاب في مصر.

وتحدثت بعض المصادر عن أن إحدى قضايا النقاش بين الجانبين كانت قضية الصفقة الجديدة، وكانت مصر قد رعت صفقة التبادل "وفاء الأحرار" مقابل الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط قبل أكثر من خمس سنوات.

المصدر : الجزيرة