مجلس الأمن يصوت اليوم بشأن كيميائي سوريا

A handout picture made available by the Syria Civil Defense Idlib branch shows a rescue worker giving treatment to a baby who was allegedly affected by a chlorine gas canister attack dropped by an unidentified military helicopter, in Saraqeb, Idlib, Northern Syria, 02 August 2016. According to the Syria Civil Defense volunteer group, at least 30 Syrians were affected by a Chlorine gas attack. Chlorine gas use as a weapon is banned by the Chemical Weapons convention. The
محاولة إنعاش طفل في سراقب بإدلب إثر تعرضه لغاز الكلور الذي أطلقته طائرة في أغسطس/آب 2016 (الأوروبية)
قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن سيصوت في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء على مشروع قرار قد يفرض عقوبات على النظام السوري لاتهامه باستخدام أسلحة كيميائية، وسط تلويح روسي بنقضه.

ويفرض مشروع القرار حظرا للسفر وتجميدا لأصول 11 سوريًّا، بالإضافة إلى عشر مؤسسات مرتبطة بهجمات كيميائية أثناء الحرب التي تدخل الشهر المقبل عامها السابع.

كما سيحظر المشروع بيع أو توريد أو نقل مروحيات وغيرها من المعدات للجيش والحكومة السورية.

وتم إعداد مشروع القرار على إثر تحقيق مشترك أجرته الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، خلص في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى أن النظام السوري شن على الأقل ثلاث هجمات بأسلحة كيميائية عامي 2014 و2015 على ثلاث مناطق في محافظة إدلب، وهي قميناس وسرمين وتلمنس.

غير أن فلاديمير سافرونكوف نائب السفير الروسي لوّح الجمعة الماضي باستخدام بلاده حق النقض (فيتو)، لأن الإجراء "أحادي الجانب ولا يستند إلى أدلة كافية".

في المقابل، أكدت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي عزم بلادها المضي قدما في التصويت على مشروع القرار الأممي.

وأضافت هيلي "نعمل مع بريطانيا وفرنسا لضمان طرح ذلك المشروع للنقاش، وسنعرف حينها الدول التي لديها مبرر لاستخدام الأسلحة الكيميائية والدول التي ستقول هذه مشكلة".

من جهته، قال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر الجمعة إن مصداقية مجلس الأمن الدولي على المحك عندما يجتمع لمناقشة فرض عقوبات محتملة على سوريا.

المصدر : الفرنسية