اتهامات بالفساد للمدير السابق لمكتب نتنياهو

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (C) attends his weekly cabinet meeting at his office in Jerusalem, Israel, 08 January 2017. Netanyahu is currently under investigation for corruption, in relation to allegations that he received gifts from business interests seeking mutual benefits.
التحقيقات قد تزيد من الضغوط على حكومة نتنياهو الذي يواجه بدوره تهما بالفساد (الأوروبية)

أعلنت الشرطة الإسرائيلية الخميس أنها حصلت على أدلة تثبت تورط آري هارو المدير السابق لمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمتابعة مصالح تجارية شخصية بصورة غير مشروعة أثناء توليه المنصب، الأمر الذي حظي بتغطية واسعة في وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقالت الشرطة في بيان إن تحقيقها بشأن هارو بدأ في منتصف عام 2015 بعد فترة وجيزة من تنحيه عن رئاسة فريق مكتب نتنياهو، مضيفة أنه كان قد تعهد ببيع شركة "3 أتش غلوبال" للاستشارات التي كان يملكها قبل تعيينه في المنصب، وبعدم المشاركة في أي أمور مرتبطة بها.

وذكر البيان أن التحقيق أظهر أن هارو بدا أنه باع الشركة من خلال "بيان كاذب.. واستمر يمتلكها فعليا ويستفيد من أرباحها ويدعم مصالحها" وهو في منصبه.

وقالت الشرطة إنها ستسلم نتائج التحقيق إلى مكتب الادعاء العام، وهو ما قد يؤدي إلى توجيه اتهامات تشمل الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

ونفى هارو ارتكاب أي مخالفات، في حين لم يتسن الوصول لمحاميه للحصول على تعقيب حتى الآن.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أجرت الشهر الماضي جولة تحقيق جديدة مع نتنياهو الذي يواجه اتهامات بالفساد وخيانة الأمانة، بما فيها تلقيه هدايا من رجال أعمال مقربين وتبادل المنافع مع مالك صحيفة يديعوت أحرونوت، في حين يرى نتنياهو أن الصحافة وخصومه السياسيين يتآمرون عليه للإطاحة بحكومته.

وستتواصل التحقيقات مع رئيس الوزراء أسابيع قادمة، قبل أن يحسم النائب العام موقفه بشأن تقديم لائحة اتهام ضده من عدمه، وهو ما سيتحدد بناء عليه مستقبل من يتربع على عرش السلطة في إسرائيل لثلاث حقب متتالية.

المصدر : وكالات