أردوغان يحذر أميركا وإسرائيل من التصعيد بشأن القدس

Turkish President Tayyip Erdogan speaks during a news conference following the extraordinary meeting of the Organisation of Islamic Cooperation (OIC) in Istanbul, Turkey, December 13, 2017. REUTERS/Osman Orsal
أردوغان يدعو إلى الوقوف في وجه المحاولات الرامية إلى التغلغل وزرع الخلاف بين المسلمين (رويترز)

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة وإسرائيل من اتخاذ خطوات وإجراءات جديدة من شأنها تصعيد التوتر بشأن قضية القدس.

جاء ذلك في رسالة بعثها أمس الجمعة إلى مؤتمر "ماس-أكنا" السنوي الذي انطلقت فعاليات نسخته الـ16 بمدينة شيكاغو الأميركية، ويعد أكبر مؤتمر للمسلمين في أميركا والغرب.

وقال أردوغان في رسالته "إن النصر الذي تحقق في منظمة الأمم المتحدة بشأن القدس يظهر مجددا أهمية التضامن والتحرك المشترك لتحقيق الأهداف".

وأشار إلى دعم 128 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة للقرار الذي بادرت تركيا لطرحه من أجل إلغاء قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
 
وقال أردوغان "إن هذا النجاح هو بمثابة نقطة تحول بالنسبة للنضال من أجل الحق والعدالة والحرية، وهو نصر للوحدة والتضامن والتكاتف، وقد أثبت للعالم أن هناك قيما لا يمكن شراؤها بالأموال".

وتابع "القدس مدينة عزيزة على قلوبنا، ولا يمكن التضحية بها في سبيل حسابات المصالح، فهي قرة عين المسلمين وكرامتهم وخطهم الأحمر، وينبغي على العالم الإسلامي أن يدرك من الآن فصاعدا قوته الحقيقية".

وأكد الرئيس التركي أن بلاده "ستواصل كفاحها من أجل القدس بصفتها رئيسة الدورة الحالية لـمنظمة التعاون الإسلامي"، معربا عن أمله في أن يكون هذا الأمر "وسيلة لنهوض واستيقاظ المسلمين".

وشدد على ضرورة "الوقوف في وجه المحاولات الرامية إلى التغلغل وزرع الخلاف بين المسلمين الذين يمكنهم تجاوز جميع التحديات عندما يكونون كـالبنيان المرصوص".

كما نبه إلى أن مسلمي الولايات المتحدة "يواجهون اليوم اختبارات ومخاطر وتهديدات جديدة"، وأن مؤتمر ماس-أكنا السنوي سيكون مفيدا لمناقشتها.

المصدر : وكالة الأناضول