مطالب بمحاسبة نائب إسرائيلي اعتدى على عائلات الأسرى

تضامن شعبي مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام 1998/12/6
تضامن شعبي مع الأسرى الفلسطينيين (الجزيرة-أرشيف)

دعت الحكومة الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني ونائبة عربية بالكنيست (برلمان إسرائيل) إلى محاسبة النائب الليكودي أورون حزان، لاعتدائه على حافلة تقل ذوي أسرى من قطاع غزة كانوا في طريقهم لزيارة أبنائهم في سجن نفحة الصحراوي.
 
وطالبت حكومة السلطة الوطنية منظمات ومؤسسات المجتمع الدولي المعنية بـ "إدانة ومحاسبة حزان على سلوكه العنصري، وجريمته التي ارتكبها ضد أمهات وأهالي أسرانا الأبطال".

وقال المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود اليوم إن ما ارتكبه النائب "يشير إلى مدى تغلغل وتفشي العنصرية بين المسؤولين الإسرائيليين، وذلك بسبب التمسك بالاحتلال، والذي يؤدي إلى الجنوح لمزيد من التطرّف".

كما أدان التحريضَ الاسرائيلي الذي تتعرض له الطفلة الفلسطينية الأسيرة عهد التميمي، موضحا أن هذا التحريض يمثل مستوى التطرف الذي تمليه وتفرضه عقلية الاحتلال.

وطالب المنظمات والمؤسسات الدولية ذات الصلة والدول الموقعة على حماية حقوق الأطفال بالضغط على حكومة الاحتلال من أجل إطلاق سراح التميمي، وبقية الأطفال الأسرى في معتقلات الاحتلال.
 
من جانبها، قالت عضو الكنيست عن القائمة المشتركة عايدة توما إنه تم تقديم شكاوى للمستشار القضائي الإسرائيلي ضد حزان لمحاسبته على اقتحام حافلة أهالي أسرى غزة وتوجيه الشتائم لهم، مضيفة أنه سيتم التحرك ومتابعة القضية عقب رد المستشار القضائي على الشكاوى.

واعتبرت توما أن المتطرف حزان "تصرف كمجرم يبث الحقد والكراهية ويقوم بممارسة الاستفزاز والعنصرية في ظل وجود تغطية إعلامية" محملة سلطات جيش الاحتلال والصليب الأحمر مسؤولية ما جرى، وذلك بالسماح له أصلا بالصعود إلى حافلة أهالي الأسرى

وأدان نائب رئيس الدائرة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين مهاجمة عضو الكنيست لأمهات أسرى غزة بعد اعتراضه الحافلة التي تقلهن.

وأضاف جميل سعادة أن هيئة الأسرى وجهت رسائل عاجلة لعدد من المؤسسات الدولية، ومنها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لحماية أهالي الأسرى أثناء ذهابهم لزيارة أبنائهم.

وينظم أهالي الأسرى ولجنة الأسرى في القطاع ظهر اليوم وقفة أمام مكتب اللجنة الدولية للصليب، رفضا لاعتداء عضو الكنيست على أهالي الأسرى.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الفلسطينية