ولد الشيخ يدعو الأطراف اليمنية لاستعجال الحوار

United Nations Special Envoy for Yemen, Ismail Ould Cheikh Ahmed, speaks to reporters upon his arrival at Sanaa airport on a visit to Sanaa, Yemen May 22, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah
ولد الشيخ كرر موقفه من أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة اليمنية (رويترز)

دعا المبعوث الأممي الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أطراف الأزمة اليمنية إلى الاجتماع بشكل عاجل على طاولة الحوار، في وقت دخلت البلاد مرحلة جديدة إثر انفراط التحالف بين جماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وكرر ولد الشيخ موقفه من أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج من صراع طال أمده في اليمن، وحث أطراف الأزمة على المشاركة في عملية السلام، معربا عن قلقه "العميق إزاء آثار الأحداث في صنعاء على السكان المدنيين".

ونبّه المسؤول الأممي إلى ضرورة احترام كافة الأطراف لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك التزاماتها باحترام مبدأ التمييز والتناسب والاحتياط.

ودعاها إلى أن تمارس ضبط النفس، وأن تكفل ألا توجه هجماتها أبدا إلى المدنيين أو الأهداف المدنية، محذرا من التأثير الخطير للعنف المسلح على المدنيين.

وانفرط عقد التحالف الذي كان قائما بين صالح والحوثي حيث تجددت الاشتباكات بينهما بعد فشل مفاوضات أجراها الطرفان أمس لإنهاء الاقتتال الذي بدأ الأربعاء الماضي.

وقالت القوات الموالية للرئيس المخلوع إنها فرضت سيطرتها الميدانية على معظم العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظات أخرى، وهو ما نفته جماعة الحوثي.

المصدر : الجزيرة