العثماني أمينا عاما للعدالة والتنمية المغربي

epa05854385 (FILE) - A file picture dated 19 September 2013 shows then Moroccan Minister of Foreign Affairs and Cooperation, Saad-Eddine El Othmani meets with representatives of agricultural sectors of Brazil to discuss opportunities of investement and bilateral cooperation in Sao Paulo, Brazil. Moroccan king Mohammed VI on 17 March 2017 appointed former foreign minister El Othmani to form a new government replacing Abdelilah Benkirane after five months of failed negoti
العثماني حصل على 51.8% من أصوات المؤتمر الوطني الثامن للحزب (الأوروبية)

اختار حزب العدالة والتنمية المغربي رئيس الوزراء سعد الدين العثماني أمينا عاما بأغلبية الأصوات خلفا للأمين العام السابق عبد الإله بنكيران الذي أمضى ولايتين على رأس الحزب. 

وحصل العثماني على 1006 من أصوات المؤتمر الوطني الثامن للحزب من أصل 1943 صوتا بنسبة 51.8%، في حين حصل منافسه إدريس الأزمي على 912 صوتا، وألغي 25 صوتا.

وفي أعقاب انتخابه أكد العثماني أن "حزب العدالة والتنمية أعطى درسا جديدا في الديمقراطية"، مخاطبا المؤتمرين "هذه لحظة تاريخية يحسدكم عليها الكثيرون".

وأردف العثماني "مهما اختلفنا فنحن قوة واحدة، ويجب أن نتحلى بالعزيمة لنسير إلى الأمام، ولكي يبقى الحزب يحترم ويلتزم بمرجعيته وبثوابته وليستمر في قوته الإصلاحية".

وفي 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي رفض المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية المغربي تعديلات تسمح للأمين العام للحزب آنذاك عبد الإله بنكيران بالترشح إلى ولاية ثالثة.

وصوت أعضاء المجلس الوطني في دورة استثنائية ضد تعديل المادة الـ16 من القانون الأساسي للحزب التي تحصر عدد ولايات الأمين العام في ولاية واحدة من أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

المصدر : الجزيرة