معصوم: قرار المحكمة الاتحادية بشأن كردستان نهائي

كلمة للرئيس العراقية فؤاد معصوم حوا التطورات في العراق
معصوم: قرار المحكمة الاتحادية باتّ ولا رجعة فيه وعلى الجميع الالتزام به (الجزيرة)

قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم إن قرار المحكمة الاتحادية الأخير بشأن إلغاء نتائج الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان نهاية سبتمبر/أيلول هو قرار "باتّ ولا رجعة فيه وعلى الجميع الالتزام به".

وأضاف في تصريحات أدلى بها في طريق عودته من الكويت أن هناك الكثير من بنود الدستور التي تفسر بطرق مختلفة بين بغداد وأربيل، وأن المرجعية القانونية لتفسير هذه البنود هي المحكمة الاتحادية "وقراراتها باتة حتى وإن لم يقتنع أحد بها".

وذكر أن هذا الأمر ينطبق على القرار الأخير الذي أصدرته المحكمة أمس الاثنين واعتبرت فيه استفتاء الانفصال لإقليم كردستان غير دستوري ودعت إلى إلغائه وكل ما ترتب عليه من آثار ونتائج. وقال معصوم "هذا القرار سيكون هو المطبق وهو الأساس".

وتعد قرارات المحكمة الاتحادية نهائية ولا يجوز الطعن بها أو تمييزها حسب الدستور العراقي.

من جانبها قالت حكومة كردستان العراق الأسبوع الماضي إنها ستحترم قرار المحكمة، في إشارة إلى مرحلة جديدة في المساعي الرامية لاستئناف المفاوضات بشأن مستقبل المنطقة.

في السياق، أفاد تقرير إخباري أن الأطراف السياسية في إقليم كردستان تعقد لقاءات تهدف إلى التوصل إلى اتفاق بينها قبل الحوار مع بغداد.

ونقل موقع "السومرية نيوز" عن مصدر وصفه بأنه مسؤول أن وفدا من حكومة كردستان برئاسة نيجيرفان بارزاني اجتمع مع قيادة حركة التغيير الكردية المعارضة، مبينا أن الاجتماع يهدف إلى إيجاد اتفاق بين الأطراف السياسية الكردستانية قبل إجراء الحوار مع بغداد.

وقال المصدر إن الاجتماع يهدف أيضا إلى تحديد موعد لإجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

ومن المقرر أن يجتمع بارزاني مع قيادة الجماعة الإسلامية الكردستانية في الإطار نفسه.

المصدر : الجزيرة + وكالات