الحرس الثوري الإيراني يحذر واشنطن من عقوبات جديدة

قائد الحرس الثوري الايراني/ اللواء محمد علي جعفري
جعفري: إذا وضعت واشنطن الحرس الثوري على لائحة الإرهاب سنعاملها كما نعامل تنظيم الدولة (الجزيرة)

قال القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري إن على الولايات المتحدة الأميركية إذا أرادت فرض عقوبات جديدة على إيران أن تبعد قواعدها العسكرية مسافة ألفي كيلومتر، وهو مدى الصواريخ الإيرانية.

وأضاف أن أي سلوك غبيّ من حكومة الرئيس الأميركي دونالد ترمب تجاه الاتفاق النووي، سيدفع إيران لإحداث نقلة نوعية في برنامجها الصاروخي والدفاعي التقليدي.

كما قال جعفري إن واشنطن إذا وضعت الحرس الثوري على قائمة المنظمات الإرهابية، فإن إيران ستتعامل مع الولايات المتحدة في العالم عامة وفي المنطقة خاصة مثل تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف أن تطبيق العقوبات المعروفة بـ"كاتسا" على إيران سيعتبر خرقا للاتفاق النووي، وسيضع حدا وإلى الأبد لأي تعامل مع الولايات المتحدة الأميركية.

تأتي هذه التصريحات بعد انتقاد ترمب للاتفاق النووي الذي تمّ التوصل إليه عام 2015 وهدد بإلغائه. وهناك حالة من الترقب حتى 15 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، حيث يتعين على الإدارة الأميركية أن تبلغ الكونغرس بمدى التزام إيران بمضمون الاتفاق النووي.

وفي حال قول الإدارة إن إيران لا تلتزم بمضمون الاتفاق النووي، ستتمكن الحكومة الأميركية آليا من إعادة فرض عقوبات رفعتها أو جمّدتها عام 2015 على خلفية أنشطة طهران لبناء مشاريع وسلاح نووي.

المصدر : الجزيرة + رويترز