حماس تحذر من تجاوز قرارات لجنة الانتخابات

المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري التقطت في 11-12 2013
أبو زهري: تجاوز المحاكم المختصة في غزة يعتبر تفريغا للعملية الانتخابية من محتواها (الجزيرة)

حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أعضاء حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في قطاع غزة من تجاوز محاكم القطاع والاحتكام إلى محاكم رام الله في الضفة الغربية، واعتبرت ذلك التفافا على قرارات لجنة الانتخابات المركزية.

وفي تصريح صحفي، قال الناطق باسم حماس سامي أبو زهري إن قانون الانتخابات المحلية ينص على أن محكمة البداية في كل محافظة هي المختصة في النظر بالطعون على قرارات لجنة الانتخابات المركزية، ولهذا فإن توجه حركة فتح في غزة إلى محكمة العدل العليا برام الله وتجاوزها محاكم القطاع يمثلان "التفافا على قرارات لجنة الانتخابات المركزية التي أسقطت بعض قوائم فتح".

ودعا أبو زهري حركة فتح إلى الالتزام بالقانون، محذرا من أن تجاوز المحاكم المختصة في غزة يعتبر تفريغا للعملية الانتخابية من محتواها، ويعني أنه "لم تعد هناك قيمة للانتخابات في ظل الاستهداف الأمني والتلاعب القانوني".

وسبق أن رفضت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية سبع قوائم لم تستوف الشروط القانونية الخاصة بالترشح، منها ست في الضفة، وواحدة في القطاع.

وتتنافس الفصائل الفلسطينية في انتخابات الهيئات المحلية على 416 هيئة في الضفة والقطاع، حيث قدمت حركة فتح قوائم تحمل شعارها، في حين قررت حركة حماس دعم قوائم "كفاءات".

يشار إلى أن انتخابات أكتوبر/تشرين الأول القادم هي الثالثة منذ قيام السلطة الفلسطينية، ورفضت حركة حماس المشاركة في انتخابات 2012 التي جرت فقط في الضفة الغربية.

المصدر : الجزيرة