إسرائيل تتهم مدير منظمة مسيحية بتحويل أموال لحماس

فلسطين – غزة عناصر من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس خلال عرض عسكري 2015
إسرائيل تزعم أن مدير فرع المنظمة في غزة حول ملايين الدولارات إلى كتائب القسام (الجزيرة)

اتهمت السلطات الإسرائيلية مدير فرع منظمة "وورلد فيجين" المسيحية الأميركية غير الحكومية في قطاع غزة بتحويل ملايين الدولارات إلى كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لـحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بينما نفت المنظمة هذه المزاعم.

وقال جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بت) في بيان اليوم الخميس إنه تم تحويل مبلغ 7.2 ملايين دولار من أموال المنظمة المسيحية الدولية -التي توظف أربعين ألف شخص في العالم- إلى حركة حماس وتم تحويل جزء من هذه الأموال إلى الجناح العسكري للحركة.

وأكد البيان أن مدير الفرع -ويدعى محمد حلبي- تم تجنيده من قبل حركة حماس للتغلغل في منظمة المساعدات الدولية قبل أكثر من عقد، حيث واصل التقدم وظيفيا حتى وصل إلى منصب مدير الفرع في قطاع غزة.

واعتقلت إسرائيل حلبي يوم 15 من يونيو/حزيران الماضي، وأدين اليوم بعدة تهم من بينها تمويل الارهاب، مؤكدة أنه لا توجد أي أدلة على أن مكتب "وورلد فيجين" الرئيسي كان على علم بأنشطته.

من جانبها، نفت المنظمة الدولية في بيان اليوم المزاعم الإسرائيلية، وقالت إنه استنادا إلى المعلومات المتوفرة لديها فـ"لا يوجد لدينا أي سبب للاعتقاد بأن هذه الادعاءات صحيحة".

وأكدت المنظمة أن برامجها تخضع "لتدقيق داخلي منتظم ومستقل وتقييم مستقل" لتجنب إساءة استخدام مساعداتها.

وتعمل المنظمة الأميركية بالتعاون مع الأمم المتحدة، وتقوم في غالب الأحيان بتنفيذ مشاريعها، وقد بدأت أنشطتها عام 1975 بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وقد قدمت دعما إلى ما يقارب تسعين ألف شخص بالقطاع.

المصدر : وكالات