متطرفون بوذيون يحرقون مسجدا شمالي ميانمار

The interior of a destroyed mosque is seen after a group of men attack it in the first serious outburst of inter-religious violence in months in the village of Thayethamin outside Yangon, Myanmar June 24, 2016. REUTERS/Soe Zeya Tun
مسجد تعرض للهدم والتخريب بضواحي مدينة يانغون في ميانمار (رويترز)

ذكرت الصحافة الرسمية في ميانمار أن حشودا مسلحة هدمت مسجدا في ولاية كاشين (شمال البلاد)، دون تحرك السلطات الأمنية، في ثاني عملية تخريب تستهدف مساجد المسلمين خلال ثمانية أيام.

واقتحم سكان من مدينة باكانت المنجمية في ولاية كاشين يوم الجمعة مسجدا، مستخدمين العصي والسكاكين والأسلحة المختلفة، ثم أضرموا النار في قاعة الصلاة، كما ذكرت صحيفة "غلوبال نيو لايت أوف ميانمار" يوم السبت.

وقالت الصحيفة إن أعمال العنف وقعت إثر خلاف يتعلق ببناء المسجد، مضيفة أن قوات الأمن لم تعتقل أحدا. 

وأفاد أحد أفراد الشرطة الميانمارية للأناضول بأن "نحو 150 شخصا داهموا المسجد وأضرموا النار فيه، على مرأى نحو خمسين شرطيا لم يفعلوا شيئا تجاه ذلك.

وكان عشرات القرويين البوذيين نهبوا مسجدا ومدرسة مسلمة في قرية تقع وسط ميانمار قبل ثمانية أيام.

واتهمت حركة البوذية القومية المتشددة (ما با ثا) الشهر الماضي المسلمين في  قرية "لا بين" التابعة "لكباكانت" ببناء مسجد ومبان حوله، خلال إنشاء جسر في المنطقة.

وإثر ضغوط الحركة، أمهلت السلطات المحلية المسلمين حتى نهاية الشهر الماضي من أجل هدم المسجد.

بدورهم، نفى المسلمون مزاعم الحركة، وقالوا إن المسجد موجود في القرية منذ 28 عاما، معربين عن رفضهم هدمه، وعقب ذلك أرسلت السلطات عددا من قوات الأمن لحماية المسجد من المتطرفين.

وفي 23 يونيو/حزيران الماضي دمّر بوذيون متشددون مسجدا في منطقة "باغو"، على بعد ستين كيلومترا شمالي ولاية يانجون.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول