تركيا تترقب خلافة يلدريم لأوغلو

REFILE - CORRECTING DATE Turkey's likely next prime minister and incoming leader of the ruling AK Party Binali Yildirim greets party members during a meeting in Ankara, Turkey, May 19, 2016. REUTERS/Umit Bektas TPX IMAGES OF THE DAY
بن علي يلدريم قضى 16 عاما بجانب أردوغان مساعدا ووزيرا ومستشارا (رويترز)

محمد فيتروني-أنقرة

أُعلن الخميس الماضي عن ترشيح وزير المواصلات والاتصالات التركي بن علي يلدريم لقيادة حزب العدالة والتنمية الحاكم خلفا لزعيمه المستقيل أحمد داود أوغلو.

وقد قررت اللجنة المركزية للحزب ترشيح يلدريم في المؤتمر العام الاستثنائي الثاني المزمع تنظيمه الأحد المقبل.

وأفاد نائب رئيس الحزب عمر شليك في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة أن الاستشارات التي عقدت في صفوف الحزب قد تمخض عنها إجماع كبير على ترشيح يلدريم.

كما سيشهد مؤتمر الأحد انتخاب أعضاء جدد للهيئات المركزية والتنفيذية للحزب.

ومن المقرر أن يقدم رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو مساء الأحد استقالته إلى رئيس الجمهورية أردوغان الذي سيكلف زعيم حزب العدالة والتنمية الجديد بن علي يلدريم بقيادة الحكومة في اليوم نفسه.

أوغلو استقال قبل أسبوعين من زعامة الحزب والحكومة إثر خلاف مع أردوغان (أسوشيتد برس)
أوغلو استقال قبل أسبوعين من زعامة الحزب والحكومة إثر خلاف مع أردوغان (أسوشيتد برس)

أسلوب أردوغان
وقال رئيس معهد الفكر الاستراتيجي بيرول أق جون إن هناك توافقا بين رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه المستقيل أحمد داود أوغلو، لكنه يرى أن الأخير كان أكثر مرونة من الأول، وهو ما انعكس على خلافهما حول الكوادر القيادية للحزب والحكومة.

ويعتقد أن هذا الخلاف أدى لخلل في الإجراءات وعمل المؤسسات وجعل التغيير ضرورة. وأضاف أق جون أن حزب العدالة والتنمية يحتاج لشخصية تنفيذية تكنوقراطية متفاهمة وملتزمة تماما بمنظور أردوغان المستقبلي وبأسلوب إدارته لشؤون البلاد، خاصة في المرحلة الحساسة القادمة.

يذكر أن أوغلو كان قد أعلن تنيحه من منصبي رئاسة الحكومة وزعامة حزب العدالة والتنمية قبل أسبوعين.

ودعا داود أوغلو لعقد مؤتمر استثنائي لانتخاب زعيم جديد للحزب، وذلك إثر خلافه مع أردوغان بحجة تدخل الأخير في إدارة الحزب وشؤونه الداخلية وفي آلية عمل الحكومة.

المصدر : الجزيرة