ولد الشيخ ينفي تعليق المشاورات اليمنية بالكويت

مؤتمر صحفي للمبعوث الدولي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد وآخر مستجدات المشاورات اليمنية
ولد الشيخ أكد وجود تقدم بطيء في مشاورات الأطراف اليمنية بالكويت (الجزيرة)
نفى المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أنباء تحدثت عن تعليق مشاورات الأطراف اليمنية في الكويت، داعيا الجميع إلى تقديم تنازلات من أجل التوصل إلى حل سلمي للأزمة في اليمن في أسرع وقت.

وأكد المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد في الكويت عقب جلسة مشاورات صباحية أن المشاورات تمثل فرصة تاريخية من الصعب تكرارها، وأكدا وجود تقدم مستمر في المشاورات "ولو كان بطيئا نسبيا"، مشددا على أن الأيام القادمة مصيرية بالنسبة لليمن.

وقال ولد الشيخ أحمد إن الأطراف اليمنية قدمت رؤاها وبحثت عدة مسارات للحل، وإن البعثة الأممية سعت إلى تقريب وجهات النظر بينها، مشددا على أن المرحلة دقيقة وعلى المشاركين الالتفات إلى مطلب 25 مليون يمني، لا يمكنهم تحمل فشل مشاورات الكويت.

وأوضح أن الأطراف اليمنية المشاركة في محادثات الكويت توصلت إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح 50% من الأسرى قبل شهر رمضان، مشيرا إلى أن مشاورات الكويت تحتكم إلى المبادرة الخليجية والقرار الدولي رقم 2216.

وأضاف أن اللجان تعمل لتقديم هيكلية عملية لحفظ الأمن وإعادة اليمن إلى الانتقال السياسي، ضمن إطار إستراتيجي من أجل التوصل إلى حل سلمي للأزمة، وهي ترصد مع اللجان المحلية خروق الهدنة في اليمن.

وأشار إلى أن "تحسن الوضع الأمني في البلاد"، فسح المجال للمنظمات الإنسانية لتوسيع مجالات عملها وتقديم المساعدات لنحو 13 مليون يمني.

وخلال مباحثات الكويت، يصر الوفد الحكومي على تسليم السلاح وانسحاب الحوثيين من المدن ومؤسسات الدولة، على أن يعقب ذلك مسار سياسي انتقالي وتوسيع الحكومة الحالية برئاسة أحمد عبيد بن دغر.

أما الطرف الآخر فيشترط تشكيل مجلس رئاسي انتقالي وإزاحة الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي وإنشاء حكومة توافقية جديدة يكونون شركاء فيها.

المصدر : الجزيرة