الناتو يكثف مراقبته للحدود التركية السورية

Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu (L) is welcomed by NATO Secretary General Jens Stoltenberg (R) at the North Atlantic Treaty Organization (NATO) headquarters in Brussels, Belgium, 07 March 2016. Davutoglu earlier on 07 March attended a meeting of EU leaders to make another attempt to stem a migration surge that is testing their unity and principles, with hopes high that neighbouring Turkey will shoulder more of the burden.
أوغلو (يسار) وستولتنبرغ بحثا نشر سفن للناتو في المياه الإقليمية بين تركيا واليونان للتصدي لتهريب المهاجرين (الأوروبية)
قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ إن الحلف قرر تكثيف عمليات المراقبة على الحدود التركية السورية وفي المياه الإقليمية بين تركيا واليونان لضبط مسألة تهريب البشر. من جهته، أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو رغبة بلاده بالتنسيق مع الجميع من أجل إنقاذ اللاجئين.

وأضاف ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك مع أوغلو في بروكسل أن سفن الحلف ستنتشر في بحر إيجه (بين تركيا واليونان) بهدف مساعدة الدولتين، مؤكدا أن سفنا بريطانية وأخرى فرنسية ستنضم إلى مهمة الناتو في بحر إيجه بهدف التصدي للشبكات الإجرامية التي تهرب البشر إلى أوروبا.

وتقود ألمانيا مهمة الحلف التي تم الاتفاق عليها في الـ11 من فبراير/شباط الماضي، وتشمل أيضا سفنا من كندا وتركيا واليونان.

وعن النشاط العسكري الروسي في سوريا أعرب ستولتنبرغ عن قلق الحلف من التعزيزات العسكرية الروسية في شرق سوريا وفي البحر المتوسط.

من جهته، أكد داود أوغلو رغبة بلاده بالتنسيق مع الجميع من أجل إنقاذ اللاجئين في مياه تركيا الإقليمية، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الجهود هو كبح تدفق اللاجئين باتجاه أوروبا ومحاربة عصابات تهريب البشر.

المصدر : وكالات