طالبان تسيطر على مقر مديرية خانشين بهلمند

An Afghan security walks as smoke billows from a building after a Taliban attack in Gereshk district of Helmand province, Afghanistan March 9, 2016. REUTERS/Abdul Malik
قوات أفغانية بالقرب من مقر هاجمته طالبان في إقليم هلمند يوم 9 مارس/آذار الحالي (رويترز)
نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن مصدر حكومي أن مسلحي حركة طالبان استولوا على مقر مديرية خانشين في ولاية هلمند جنوبي البلاد.

وجاءت هذه التطورات بعد معارك واشتباكات اندلعت الليلة الماضية في محيط المديرية، وقد أكد المتحدث باسم طالبان قاري يوسف أحمدي سيطرة الحركة على المقر.

ويعتبر إقليم هلمند معقلا تقليديا لحركة طالبان ويتعرض للتهديد منذ شهور. وأرسلت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة مئات الجنود إليه لتعزيز الدفاع عنه.

ويقدر مسؤولون أميركيون أن طالبان تهيمن أو تهدد ما يصل إلى ثلث أفغانستان، وتسيطر بالكامل على أربع مناطق على الأقل. ورغم سيطرة الحركة على مدينة قندوز الشمالية لفترة وجيزة العام الماضي، فإنها لا تسيطر على أي عواصم إقليمية.

وعلى الرغم من أن هلمند من بين الأقاليم الأكثر عرضة للخطر، فإن طالبان تتوغل في البلاد، مما يضغط بشدة على القوات الحكومية التي تقاتل بمفردها منذ أن أنهت القوات الدولية معظم عملياتها القتالية في 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالات