أردوغان يتهم موسكو بمحاولة تأسيس دويلة للأسد

Turkey’s President Recep Tayyip Erdogan addresses his supporters in Ankara, Turkey, Thursday, Jan. 28, 2016. Renewing a call for constitutional changes that would turn Turkey’s political system into a presidential one, Erdogan said he does not want the changes for himself but for Turkey’s political stability. His comments Thursday were in response to critics who fear that Erdogan -who has already displayed increasingly authoritarian tendencies- is eyeing a one-man rule.(Yasin Bulbul, Presidential Press Service, Pool via AP)
أردوغان اعتبر أن روسيا قوة احتلال في سوريا (أسوشيتد برس)

حمّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان روسيا بالتعاون مع النظام السوري المسؤولية عن قتل 400 ألف شخص في سوريا، وقال إنه من الضروري محاسبتها على قتلهم.

واعتبر أردوغان -خلال مؤتمر صحفي عقده الجمعة في داكار مع نظيره السنغالي ماكي سال– أن روسيا قوة احتلال في سوريا، واصفا الاتهامات الروسية بشأن إعداد أنقرة لتدخل عسكري في سوريا بأنها أمر مضحك.

وأشار إلى أن مشاركة روسيا في الحرب السورية باستخدام قواعدها البحرية في محافظة طرطوس وقاعدتها الجوية في اللاذقية تندرج ضمن سعي موسكو لإقامة دويلة صغيرة للأسد، معتبرا أن الأسد قد انتهى وأن التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية تتقاسم الأراضي السورية.

واعتبر أردوغان أن وجود الروس والإيرانيين في سوريا يشكل تهديدا لبلاده التي لديها حدود بطول 911 كيلومترا مع سوريا.

وقال إن المبرر الوحيد الذي تقدمه موسكو وطهران لوجود قواتهما على الأراضي السورية هو أنهما تقومان بتلبية دعوة الرئيس السوري بشار الأسد، وتقديم الدعم له "فهم يشتركون معه في الجريمة".

وكانت روسيا اتهمت تركيا بالإعداد لتوغل عسكري في شمال سوريا، بينما نفت أنقرة ذلك بوصفة دعاية هدفها إخفاء "جرائم" روسيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات