قتلى بغارات للتحالف بالقائم وتقدم للجيش بالموصل

Journalists and security forces take cover from a mortar shell of clashes during a battle with Islamic State militants in Mosul, Iraq, November 30, 2016 REUTERS/Alaa Al-Marjani
الجيش العراقي يتقدم ببطء بالأحياء الشرقية للموصل جراء مقاومة تنظيم الدولة (رويترز)
قالت مصادر عراقية إن ستة مدنيين على الأقل قتلوا في قصف لطائرات التحالف الدولي في القائم  بمحافظة الأنبار (غرب بغداد)، في حين أفادت وزارة الدفاع العراقية بسيطرة الجيش على أربع قرى بالمحور الشمالي للموصل وتحقيقه تقدما بطيئا شرق المدينة.

 
وأفادت مصادر طبية بمستشفى مدينة القائم بأن ستة أشخاص وعددا من مسلحي تنظيم الدولة قتلوا، وأصيب تسعة آخرون في قصف جوي لمقاتلات تابعة للتحالف الدولي بالمدينة.
 
وأضافت المصادر أن القصف الذي وقع فجر الأحد استهدف موقعين في منطقتي الكرابلة شرق القائم والزارع جنوب شرقها.
 
وكانت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة قد ذكرت أمس أن سبعة عشر شخصا قتلوا السبت في غارة لطائرات التحالف على منطقة القائم أيضا، في وقت قالت مصادر طبية إن القصف تسبب في مقتل واحد وعشرين شخصا.
 
‪الجيش العراقي خلال تقدمه في أحد الأحياء التي سيطر عليها جنوب الموصل‬ الجيش العراقي خلال تقدمه في أحد الأحياء التي سيطر عليها جنوب الموصل (رويترز)
‪الجيش العراقي خلال تقدمه في أحد الأحياء التي سيطر عليها جنوب الموصل‬ الجيش العراقي خلال تقدمه في أحد الأحياء التي سيطر عليها جنوب الموصل (رويترز)

معارك الموصل

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع العراقية استعادة الجيش لقرى "قَرَتَبّة" و"مقبرة الغرباء" و"الدراويش" و"أبو جربوعة"، التابعة لناحية بعشيقة قبالة بلدة النَوَرَان قرب الحدود الشمالية لمدينة الموصل، بعد اشتباكات انتهت بانسحاب مقاتلي تنظيم الدولة منها.

 
من جهتها، قالت مصادر عسكرية عراقية إن الجيش اقتحم حي القادسية الأولى (شمال شرق الموصل)، ويخوض مواجهات عنيفة مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، في محاولته للسيطرة على الحي.
 
وأفادت مراسلة الجزيرة في العراق بأن قوات النخبة في الجيش العراقي تمكنت السبت من دخول أحياء عدة شرق الموصل، رغم المقاومة التي أبداها مقاتلو تنظيم الدولة.
 
وأضافت أن الجيش العراقي دخل أحياء الزهور والمحاربين والمصارف ضمن إستراتيجية تطويق مواقع التنظيم في هذه الأحياء، في حين أسفر القصف المكثف والعشوائي على المدينة عن سقوط ضحايا في صفوف المدنيين.
 
من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن العميد ذنون السبعاوي في قيادة عمليات نينوى قوله إن الجيش العراقي تمكّن من اقتحام ثلاث مناطق ضمن المحور الشرقي خلال تقدمها لاستعادة المناطق السكنية من تنظيم الدولة، وهي مناطق الشهداء والتأميم والنور.
 
وأشار إلى أن هذه القوات تخوض اشتباكات مع التنظيم في المناطق الثلاث، لكن التقدم بطيء جراء وجود المدنيين في منازلهم.
 
من جانبه، قال تنظيم الدولة إنه شن هجوما على القوات العراقية في حي الشيماء الذي كانت القوات العراقية قد استعادته، واستطاع التقدم في هذا الحي مستغلا سوء الأحوال الجوية، حيث تعرضت المنطقة لعاصفة رملية منعت طائرات التحالف من تحديد أهدافها ومواقعها داخل الموصل.
المصدر : الجزيرة + وكالات