"البنيان المرصوص" تحاصر تنظيم الدولة بآخر مربع بسرت

"البنيان المرصوص" تحاصر آخر معاقل تنظيم الدولة بسرت
مقاتلو البنيان المرصوص يحاصرون تنظيم الدولة في مبان أخيرة بالجيزة البحرية بسرت (الجزيرة)

قال مراسل الجزيرة في سرت إن قوات عملية "البنيان المرصوص" تحرز تقدما من عدة محاور صوب مواقع تنظيم الدولة الإسلامية الأخيرة بالجيزة البحرية على شاطئ المدينة الليبية الواقعة شمالي البلاد، بينما قتل ستة من أفراد تلك القوات بتجدد الاشتباكات مع التنظيم.

وأفاد مراسل الجزيرة في سرت محمود عبد الواحد بأن قوات البنيان المرصوص -الموالية لحكومة الوفاق الليبية– تحرز تقدما من خمسة محاور صوب مواقع التنظيم مستخدمة الأسلحة الثقيلة، بينما يحاول التنظيم استهداف أفرادها برصاص القناصة وقاذفات "بي كي تي" والعمليات الانتحارية.

وقال المراسل إن اشتباكات عنيفة تدور حول آخر المباني التي يتحصن فيها مقاتلو تنظيم الدولة في منطقة الجيزة البحرية.

وأشار إلى أن قوات البنيان المرصوص تحاول استهداف من بقي من مقاتلي التنظيم بمختلف أنواع الأسلحة والغارات، في حين يبدي مقاتلو التنظيم مقاومة شرسة في آخر معقل لهم على شاطئ مدينة سرت.

وكانت قوات عملية "البنيان المرصوص" أعلنت السيطرة على أكثر من ثلاثين بناية في المحور البحري بمنطقة الجيزة البحرية، وأكد قادة ميدانيون العثور على عشرات الجثث تعود لعناصر التنظيم الذين لقوا مصرعهم في القصف الجوي والبري وفي المواجهات المباشرة، بينما استسلم مقاتلون آخرون من التنظيم.

وكان مصدر من قوات عملية البنيان المرصوص كشف أن تلك القوات استطاعت التصدي لهجمات تنظيم الدولة بالسيارات المفخخة في سرت، من خلال ثلاثة تكتيكات رئيسية: تتمثل في إقامة السواتر، وتجنب تجمع المقاتلين، إلى جانب استهداف هذه العربات بالمدافع.

وفي مايو/أيار الماضي، انطلقت عملية "البنيان المرصوص" بهدف إنهاء سيطرة تنظيم الدولة على المدينة النفطية منذ عام 2015، وفي أوائل سبتمبر/أيلول الماضي، تمكنت من استعادة معظم مناطق وأحياء سرت، وتركت التنظيم محاصرا في مواقع بالجيزة البحرية.

والخميس الماضي أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا أن الولايات المتحدة نفذت حتى 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري 420 غارة جوية في سرت منذ مطلع أغسطس/آب الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول