إيران تشارك باجتماع باريس بشأن الموصل

French foreign minister Jean-Marc Ayrault attends a news conference with German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier after talks at Tegel airport in Berlin, Germany, Monday, Feb. 22, 2016. (AP Photo/Markus Schreiber, Pool)
أيرولت: لا يمكن أن نترك تنظيم الدولة يعيد تنظيم صفوفه ويقوى ليصنع بؤرة جديدة أكثر خطورة (أسوشيتد برس)

أعلنت فرنسا اليوم الأربعاء أن إيران ستشارك غدا في اجتماع وزاري بباريس لبحث المستقبل السياسي لمدينة الموصل، حيث يناقش وزراء خارجية وممثلون لعشرين دولة ومنظمة حماية المدنيين وخطة لإرساء الاستقرار بعد المعركة.

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال أن اجتماع الغد سيكون "من أجل إرساء الاستقرار في الموصل"، وأنه سيضم شركاء العراق خصوصا أعضاء التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية وكذلك "كل الدول المجاورة".    

وأضاف "بهذه الصفة، اتفق على دعوة إيران"، حيث لم يكن قد تقرر سابقا دعوتها إلى الاجتماع الذي سيضم عشرين دولة ومنظمة، بينها الولايات المتحدة وتركيا ودول الخليج والأوروبيين.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت أن وزراء الخارجية المشاركين بالاجتماع سيناقشون حماية المدنيين وتقديم مساعدات وخطة لإرساء الاستقرار في الموصل وضواحيها وكيفية التعامل مع الرقة معقل تنظيم الدولة في سوريا، مشيرا إلى أنه "لا يمكن لنا أن نترك تنظيم الدولة يعيد تنظيم صفوفه ويقوى ليصنع بؤرة جديدة أكثر خطورة".

ولن يركز اجتماع الغد على الجوانب العسكرية التي من المقرر أن تناقش في اجتماع مماثل الأسبوع المقبل في باريس لوزراء الدفاع في التحالف الدولي، حيث قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان إنه سيناقش مع نظرائه بالتحالف سير المعركة وما بعدها، محذرا من أن المعركة قد تستمر عدة أسابيع أو أشهر.

المصدر : الجزيرة + وكالات