إيران تعتزم شراء 114 طائرة إيرباص

An Airbus A310 of Iranian private airline Mahan Air taxis at Sanaa International airport following its first flight to Yemen from Iran, in Sanaa March 1, 2015. - Yemen and Iran signed a civil aviation deal on Saturday, Yemeni state news agency SABA reported, a move that may reflect Tehran's support for the Shi'ite Muslim militia that now controls Sanaa. The deal signed in Tehran by the aviation authorities of both countries allows Yemen and Iran each to fly up to 14 flights a week in both directions, SABA said. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi (YEMEN - Tags: BUSINESS TRANSPORT POLITICS)
طائرة إيرانية من طراز إيرباص 310 تابعة لشركة ماهان (رويترز)

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن وزير النقل في إيران قوله إن بلاده تعتزم شراء 114 طائرة مدنية من شركة إيرباص الأوروبية، في إعلان استبق الرفع المتوقع للعقوبات الدولية المفروضة على طهران.

ونقلت الوكالة عن الوزير عباس أخوندي السبت قوله "اتخذنا الخطوة الأولى في الاتفاق مع إيرباص على شراء 114 طائرة".

من جهتها قالت الشركة إنها لم تدخل في محادثات تجارية مع إيران إلى حين رفع العقوبات بشكل رسمي بعد اجتماع دبلوماسيين في فيينا.

وقال متحدث "رغم حاجة إيران الواضحة إلى طائرات جديدة، ينبغي علينا الالتزام الكامل بالقانون.. وإلى غاية رفع كل الإجراءات المرتبطة بالحظر، لا يمكن إجراء أي محادثات تجارية".

ويبلغ ثمن صفقة من 114 طائرة طبقا للأسعار المعلنة، أكثر من عشرة مليارات دولار طبقا لنوع الطائرة.

وتتماشى هذه الصفقة مع توقعات شركة الخطوط الجوية الإيرانية التي أبلغ رئيسها رويترز في مقابلة قبل 18 شهرا، بأن إيران ستسعى للحصول على مئة طائرة على الأقل من أنواع مختلفة فور رفع العقوبات.

وتشير تقديرات مسؤولين في صناعة الطيران بإيران والغرب إلى أن طهران -التي يبلغ عدد سكانها 80 مليون نسمة- بحاجة إلى أربعمئة طائرة أو أكثر في العقد القادم لتجديد أسطولها المتقادم الذي عاني من عدة حوادث تحطم مميتة في السنوات القليلة الماضية.

وقد يعني هذا بالنسبة لشركة إيرباص -ومقرها فرنسا– ومنافستها بوينغ الأميركية وشركات أخرى، الحصول على صفقات مبدئية بنحو 20 مليار دولار. وقد تستفيد شركات التأجير هي الأخرى بسبب طول فترات الانتظار قبل تسليم الطائرات.

وكان مسؤولون إيرانيون قالوا إن طهران مستعدة لتقديم طلبات للحصول على مئة طائرة على الأقل من إيرباص وبوينغ، كما تقدمت بطلب لشراء طائرات سوبر جيت-100 الروسية.

المصدر : رويترز