إسرائيل تصادر مواطنة عشرة من عرب 48

file picture taken on May 19, 2015, shows Israeli Minister of Economy Aryeh Deri looking on during the traditional photograph in honor of the swearing in of the 34th government of Israel at the Presidential compound in Jerusalem. Deri resigned on November 1, opening the way for the government to greenlight a multibillion dollar gas deal with US energy giant Noble Energy, a statement from the Prime Minister's office said. AFP PHOTO/GALI TIBBON
درعي صادر حق مواطنة عرب بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة (الفرنسية-أرشيف)

أصدر وزير الداخلية الإسرائيلي آرييه درعي أمرا صادَر بموجبه حق المواطنة في إسرائيل لعشرة مواطنين فلسطينيين من داخل الخط الأخضر، بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة الإسلامية والقتال في صفوفه في سوريا والعراق.

ووفق هذا القرار غير المسبوق تتم مصادرة جوازات سفر هؤلاء الأشخاص، ويفقدون حقهم في العودة والإقامة داخل مناطق الخط الأخضر.

وذكر تقرير إخباري اليوم الخميس أن وزارتي الداخلية والعدل في إسرائيل وضعتا مشروع قانون يخول وزير الداخلية سحب جنسية أي مواطن إسرائيلي، "حتى في حال غيابه عن البلاد إذا خرق الولاء للدولة".

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية، التي أوردت النبأ، بأن هذا التعريف يشمل "الانخراط في أعمال إرهابية أو التجسس في ظروف خطيرة أو الحصول على الجنسية الإسرائيلية عبر تقديم معلومات كاذبة".

ويتم اتخاذ هذا الإجراء في حال الموافقة عليه، من خلال اللجوء إلى القضاء، علمًا بأن القانون الإسرائيلي لا يجيز حاليًا سحب الجنسية غيابيًا من أي مواطن.

المصدر : الجزيرة + وكالات