رايتس ووتش تتهم الحوثيين باحتجاز العشرات

Women hold a banner and posters of activists, whom they say are being held by Houthi fighters, during an anti-Houthi demonstration in Sanaa March 4, 2015. Violence has spread and intensified in Yemen since the Iranian-backed Houthis captured the capital Sanaa on Sept. 21 and fanned out south and east seizing traditional Sunni areas. Yemen plunged deeper into political turmoil in January after the Houthis seized the presidential palace and forced the Western-backed President Abd-Rabbu Mansour Hadi and his government to resign. The banner (L) reads: "Freedom for the freedom seekers held hostage by the Houthi militia." REUTERS/Khaled Abdullah (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT)
يمنيات تظاهرن بصنعاء في مارس/آذار الماضي للمطالبة بالإفراج عن ناشطين تحتجزهم مليشيا الحوثي (رويترز-أرشيف)
اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش مليشيا الحوثي في اليمن باحتجاز عشرات الناشطين تعسفا في العاصمة صنعاء منذ اجتاحوها قبل 15 شهرا.

وقالت المنظمة في تقرير إن ما لا يقل عن 35 تم احتجازهم أو إخفاؤهم قسرا في صنعاء في الفترة بين أغسطس/آب 2014 وأكتوبر/تشرين الأول 2015.

وأضافت أن 27 من هؤلاء لا يزالون رهن الاحتجاز، مشيرة إلى أن معظمهم ينتمون إلى حزب التجمع اليمني للإصلاح، وهو من بين الأحزاب التي رفضت انقلاب مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على السلطة الشرعية.

وقال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش إن الاعتقالات التي ينفذها الحوثيون أدت إلى حالة من الخوف في العاصمة بين السياسيين والناشطين والمحامين والصحفيين، ويخشى هؤلاء التعرض للإخفاء القسري.

وحث ستورك الحوثيين على إدراك أن إثارة الخوف بين السكان ليست الطريقة التي يمكنهم من خلالها الاستمرار في الحكم، وقال إن عليهم ضمان عدم اعتقال أحد بطريقة غير قانونية، وأن يتمكن ذوو المعتقلين من زيارتهم.

المصدر : الفرنسية