قيادي استيطاني يدعو لحرق الكنائس بإسرائيل

An Israeli border guard pushes back Bentzi Gopstein (2nd from L), the leader of the extremist anti-Arab group Lehava, as he and other members tried to jump a barrier to cross into the al-Aqsa mosque compound, Islam's third holiest site and also the most sacred spot for Jews who refer to it as the Temple Mount, in the old city of Jerusalem after Israeli authorities temporarily closed the compound. Israel's closure of the flashpoint Al-Aqsa mosque compound to all visitors following the shooting of a Jewish hardliner is tantamount to a 'declaration of war,' Palestinian president Mahmud Abbas said today. AFP PHOTO/JACK GUEZ
غوبشتاين أثناء محاولته العام الماضي مع مستوطنين آخرين تجاوز حاجز أمني لاقتحام المسجد الأقصى (غيتي)

دعا زعيم منظمة "لهافا" الاستيطانية الصهيونية بنتسي غوبشتاين إلى حرق الكنائس في إسرائيل بحجة أن ذلك من التعليمات الواردة في التوراة.

وقال غوبشتاين -في كلمة ألقاها أمس خلال مؤتمر في القدس المحتلة- "أنا أؤيد حرق الكنائس المسيحية. لذلك أعلن دعوتي لحرق الكنائس الموجودة في إسرائيل".

وردا على من أنكر عليه من الإسرائيليين دعوته لحرق الكنائس قال القيادي الاستيطاني إن دعوته هذه "ينبغي أن لا تفاجئهم بما أن التوراة تضمنت توجيهات بذلك".

وطالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ باعتقال غوبشتاين وغلق منظمته التي اتهمها بالتحريض وبث الكراهية.

وتعد منظمة لهافا (Lehava) إحدى أذرع غلاة المستوطنين, وسبق لزعيمها أن اعتقل العام الماضي بناء على تهم تتعلق بالعنف. كما أن غوبشتاين شارك من قبل في اقتحام أو محاولة اقتحام المسجد الأفصى.

وفي مطلع العام الحالي تعرضت كنيسة الطابغة في طبرية بالجليل شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 للحرق من قبل يهود يعتقد أنهم ينتمون لجماعة صهيونية معادية للفلسطينيين والعرب تطلق على نفسها تدفيع الثمن, وتعرضت كنائس أخرى لاعتداءات مختلفة شملت كتابة شعارات معادية.

والمنظمة هي نفسها التي يشتبه فيها بالوقوف وراء قتل الرضيع علي دوابشة (18 شهرا) حرقا في منزل عائلته في قرية دوما قرب نابلس شمالي الضفة الغربية نهاية الشهر الماضي. واعتقلت سلطات الاحتلال بعض المشتبه في ضلوعهم بالجريمة, ووضعت أحدهم قيد "الاعتقال الإداري".

المصدر : وكالات