تركيا تحمّل المالكي مسؤولية سقوط الموصل

FILE - In this Friday, March 26, 2010 file photo, Iraqi Prime Minister Nouri al-Maliki speaks during a news conference in Baghdad, Iraq. The decision by al-Maliki to step down in August 2014 in favor of Haider al-Abadi, a fellow member of his Shiite Islamic Dawa Party, has raised hopes for a more inclusive government that can address Sunni grievances and present a united front against the Islamic extremists. (AP Photo/Hadi Mizban, File)
أنقرة اعتبرت اتهامات المالكي لها "هذيانا نابعا من شعوره بالذنب" (أسوشيتد برس)

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيج اتهامات رئيس وزراء العراق السابق نوري المالكي لتركيا بدعم تنظيم الدولة الإسلامية بأنها "هذيان لا يمكن أخذه على محمل الجد"، محملا إياه مسؤولية سقوط الموصل.

وجاءت تصريحات بيلغيج في بيان مكتوب أمس الثلاثاء رداً على أسئلة وسائل إعلام بخصوص الاتهامات التي وجهها المالكي من طهران إلى تركيا وأربيل بمساعدة تنظيم الدولة في سقوط الموصل في يونيو/حزيران 2014.

وقال بيلغيج إن "المالكي هو المسؤول الرئيسي عن الأزمة التي يشهدها العراق اليوم والناتجة عن سياساته القمعية والتمييزية والإقصائية"، معتبرا أن "كلام المالكي ينافي العقل والمنطق".

وأشار بيلغيج إلى أن تنظيم الدولة سيطر على الموصل إبان حكم المالكي، معتبرا أن "70 ألف جندي من الجيش كانوا تحت إمرة المالكي، هربوا في يوم واحد أمام نحو 1500 عنصر من تنظيم الدولة، وسلموهم المدينة، ومن المفيد التذكير بأن المالكي على رأس قائمة المسؤولين عن سقوط الموصل".

وأوضح المسؤول التركي أن تركيا تحارب تنظيم الدولة إلى جانب التحالف الدولي، وقدمت باستمرار الدعم السياسي والعسكري والإنساني للعراق.

واعتبر بيلغيج أن "هذيان المالكي نابع من شعوره بالذنب لدوره الكبير بفقدان العراق حوالي ثلث أراضيه لصالح تنظيم الدولة، ومقتل عشرات الآلاف، وبقاء ملايين العراقيين من دون مأوى".

المصدر : وكالة الأناضول