موفد أممي يعبر عن صدمته من دمار عدن

عبر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين عن صدمته لهول ما شاهده من دمار في مدينة عدن جنوبي اليمن نتيجة الحرب، وقال إن الأولوية حاليا هي لإعادة الأمن وتوفير الماء والغذاء.

وقال أوبراين -الذي قام بجولة في المدينة اطلع خلالها على الدمار الواسع الذي لحق بمبانيها ومرافقها- إن "الأمم المتحدة وباسم جميع سكان العالم تريد مساعدة سكان عدن لإعادة إعمار ما دمر، لكن ينبغي أن يتوفر لهم أولا الأمن والماء والغذاء، ويكون لديهم أمل في المستقبل". وتابع "إنني هنا للقاء الناس والاستماع إلى قصصهم".

من جانبه، قال وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب فتح على هامش زيارة المسؤول الأممي إن هناك "برنامجا متكاملا للإغاثة تتبناه اليوم الأمم المتحدة لدعم عدن مركزا رئيسيا للإغاثة على مستوى الجمهورية اليمنية".

وتسابق السلطات اليمنية في عدن الوقت لإعادة الخدمات وإصلاح البنى التحتية التي تضررت بشدة بسبب الحرب التي شنها الحوثيون وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على المدينة.

وكانت المقاومة الشعبية ووحدات من الجيش قد تمكنت من استعادة المدينة من الحوثيين وقوات صالح أواخر الشهر الماضي، وانطلقت منها لاستعادة بقية مدن الجنوب.

المصدر : الجزيرة