توجه لتمديد الهدنة بالزبداني يوما ثالثا

عناصر المعارضة والنظام وجها لوجه في الزبداني
صور بثها ناشطون تظهر عناصر المعارضة في مواجهة عناصر النظام وحزب الله بالزبداني دون قتال

قالت مصادر في المعارضة السورية، اليوم الخميس، إن الهدنة التي طبقت صباح أمس في كل من بلدات الزبداني في ريف دمشق وبلدتي الفوعا وكفريا بريف إدلب (شمال) قد تمدد لمدة 24 ساعة إضافية.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر في المعارضة أن المدة الجديدة تأتي في إطار "بادرة حسن نية" بين المتفاوضين من المعارضة ووفد إيراني، ولفتح المجال للحوار بين الطرفين حول مصير المناطق المذكورة.

وأكد مراسل الجزيرة في ريف إدلب أن الطرفين التزما بالهدنة التي تم الاتفاق عليها بين حركة أحرار الشام الإسلامية ووفد إيراني، دون تسجيل خروقات، مشيرا إلى أن نجاح الحركة في تحقيق تقدم بسيط بالقرب من الفوعا مؤخرا أدى بالفعل إلى تحقيق هذه الهدنة، مما يعد في رأي مراقبين نجاحا لها.

ومن جهة ثانية، أكدت شبكة شام الإخبارية وجود نية تمديد الهدنة 24 ساعة إضافية، بعد أن كان الاتفاق ينص على 48 ساعة فقط، وقالت إنه تم سحب عدد كبير من قوات النظام من محيط الزبداني بينما يواصل الثوار محاصرة الفوعة وكفريا دون إطلاق للنار.

أما وكالة مسار التابعة للمعارضة، فذكرت أن الهدنة قد تم تمديدها بالفعل 24 ساعة إضافية.

وجاءت الهدنة أمس بعد ثلاثة أيام من إعلان المعارضة عن بدء الهجوم على الفوعة وكفريا المواليتين للنظام، ردا على هجمات يشنها حزب الله اللبناني مدعوماً بقوات النظام على الزبداني منذ أكثر من شهر.

وأعلنت حركة أحرار الشام الأسبوع الفائت توقف المفاوضات مع وفد إيراني بشأن إيقاف الحملة على الزبداني، بسبب "إصرار الإيرانيين على تفريغها من مقاتلي المعارضة والمدنيين وتهجيرهم".

المصدر : الجزيرة + وكالات