شورى طالبان ينتخب خليفة الملا عمر

The Tolonews website runs a story on its front page reporting about the news of the death of Taliban leader Mullah Mohammad Omar in Kabulin this May 23, 2011, file photo. The White House received a letter last year purported to come directly from Mullah Omar, the reclusive leader of the Taliban, asking the United States to deliver militant prisoners whose transfer is now at the heart of the Obama administration's bid to broker peace in Afghanistan. The unusual message kicked off a debate within the administration about whether it was truly authored by the mysterious one-eyed preacher believed to be directing the Taliban from hiding in Pakistan -- and its meaning for U.S. efforts to forge a negotiated end to America's longest war.
تقارير تحدثت عن وفاة الملا عمر قبل عامين بأحد مستشفيات باكستان في ظروف غامضة (رويترز)

أورد مراسل الجزيرة في أفغانستان أن مجلس شورى حركة طالبان الأفغانية انتخب الملا أختر منصور خليفة لزعيم الحركة الملا محمد عمر الذي أُعلن عن أنه توفي قبل عامين بأحد مستشفيات باكستان في ظروف غامضة.

ونقلت رويترز عن  قيادييْن أفغانييْن حضرا اجتماعا لأهم الشخصيات في طالبان، الخميس، أن الحركة عينت منصور زعيما لها بعد تقارير عن وفاة عمر.

وقال أحد القيادييْن اللذين حضرا الاجتماع، الذي عقد مساء الأربعاء، إن مجلس الشورى الذي عقد خارج كويتا انتخب بالإجماع الملا منصور أميرا جديدا لطالبان، وإن المجلس سيصدر بيانا قريبا.

وكانت المخابرات والرئاسة الأفغانية قد أعلنت الأربعاء أن عمر توفي قبل عامين بأحد مستشفيات كراتشي في أبريل/نيسان 2013 في ظروف غامضة.

وأكد مكتب الرئيس وفاة عمر استنادا إلى تقارير المخابرات، بعد أن كان متحدث باسم الرئاسة قال إن السلطات تحقق في التقارير الواردة بهذا الشأن.

وأفادت مصادر حكومية وناشطون، في وقت سابق أمس، أن عمر توفي قبل عامين في باكستان جراء مرضه.

وكان زعيم طالبان "الراحل" اختفى عن الأنظار منذ نهاية عام 2001، ومن المرجح أنه كان يقيم في باكستان.

المصدر : الجزيرة