إسرائيل تقيّد دخول فلسطينيي 48 لغزة

FILE - In this file photo taken Tuesday, May 4, 2010, Palestinians walk inside a newly built passageway on the Palestinian side of the Erez crossing, northern Gaza Strip. Renewed Israel-Hamas fighting after the collapse of truce talks in Cairo on Tuesday, Aug. 19, 2014 highlights the steep obstacles to ending the Gaza war. (AP Photo/Hatem Moussa, File)
فلسطينيون يمرون من حاجز إيريز المؤدي إلى بلدة بيت حانون شمال غزة (أسوشيتد برس/أرشيف)

قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي تقييد دخول فلسطينيي 48 إلى قطاع غزة "لدواع أمنية"، بحجة احتجاز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) "إسرائيلييْن مدنييْن" داخل القطاع، وفق المزاعم الإسرائيلية.

وقال منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية يوآف مردخاي إن هذا الإجراء يأتي خشية قيام حركة حماس بالتعرض للمواطنين العرب الذين يدخلون القطاع.

وزعم مردخاي في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية، إن حماس تحتجز مدنييْن إسرائيلييْن اثنين دخلا القطاع خلال الأشهر الماضية أحدهما بدوي والآخر يهودي إثيوبي، وهو ما لم تؤكده الحركة أو تنفه.

من جهته أشار قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي سامي ترجمان في بيان أنه سيُسمح من الآن فصاعدا للمواطنين العرب بدخول القطاع لأغراض إنسانية عاجلة فقط، مضيفا أنه سيتم النظر في طلبات الدخول "بشكل دقيق مع مراعاة الاعتبارات الأمنية".

وكانت إسرائيل تسمح للعرب بدخول قطاع غزة، لزيارات عائلية والمشاركة في حفلات الزفاف أو مراسم الجنازة بشكل مقيد للغاية، بينما قدرت الإذاعة الإسرائيلية عدد من حصل على إذن بدخول غزة، منذ مطلع العام الحالي بنحو ثمانمئة مواطن عربي.

وكشفت كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح المسلّح لحركة حماس- عن أسر جندي إسرائيلي يدعى شاؤول آرون خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قبل نحو عام، لكنها لم تتطرق للحديث عن أسرى آخرين سواه، بينما تحدثت تقارير إعلامية عن وجود أسرى آخرين لدى الحركة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول