بلير رئيس لمنظمة تكافح العنصرية ومعاداة السامية

Former British Prime Minister Tony Blair speaks during a visit to the Hitachi factory in Newton Aycliffe, England, Tuesday April 7, 2015, warning of economic chaos should Prime Minister David Cameron’s Conservative Party win the next General Election. Blair won three elections under the Labour Party banner in the past, and now enters the campaign trail for Labour before Britain goes to the polls in a General Election on May 7. (AP Photo/Owen Humphreys, PA) UNITED KINGDOM OUT - NO SALES - NO ARCHIVE
بلير أمضى ثماني سنوات مبعوثا دوليا لعملية السلام في الشرق الأوسط دون إحراز أي نتائج (رويترز)

عين المجلس الأوروبي للتسامح والمصالحة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير رئيسا له.

والمجلس الأوروبي للتسامح والمصالحة هو منظمة دولية غير حكومية تتخذ من بروكسل مقرا لها، وتهدف إلى مكافحة العنصرية ورهاب الأجانب ومعاداة السامية في أوروبا.

وشهد الأسبوع الماضي الإعلان عن تنحي بلير الشهر المقبل من منصبه مبعوثا دوليا لعملية السلام في الشرق الأوسط، بعد ثماني سنوات من السعي الفاشل لتحقيق تقدم في "عملية السلام" بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويتسلم بلير منصبه الشرفي الجديد من سلفه الرئيس البولندي السابق ألكسندر كازنيوسكي.

وقاد المجلس حملات لسن قوانين جديدة تمنح القضاء صلاحيات أوسع لملاحقة الأشخاص الذين يحضون على الكراهية، ولجعل إنكار حصول "المحارق اليهودية" مخالفا للقانون.

وقال بلير الذي تولى رئاسة وزراء بريطانيا بين عامي 1997 و2007 في بيان، "على الرغم من بذل أفضل جهودنا لتحقيق إجماع حول التسامح في أوروبا، لكننا ما زلنا نشهد ظلما وتمييزا وأعمال عنف شائنة على القارة".

وأضاف أن "أحداث التطرف وتنامي معاداة السامية وتزايد القوى القومية التي تسعى إلى غرس روح الغضب الشعبي باللعب على مخاوف الناس، تهدد مثلنا الأوروبية المتمثلة في الحرية والمساواة والرغبة في السلام".

المصدر : رويترز