حملة اعتقالات بمصر قبيل ذكرى 30 يونيو

Riot police attempt to break open the entrance of the al-Azhar University Campus during clashes with female university students, who are supporters of the Muslim Brotherhood and ousted Egyptian President Mohamed Mursi, in Cairo's Nasr City district, Egypt in this March 19, 2014 file photo. To match Special Report EGYPT-ISLAM/AZHAR REUTERS/Amr Abdallah Dalsh/Files
الأمن المصري يقمع مظاهرة في جامعة الأزهر بالقاهرة (رويترز-أرشيف)

تشهد مصر استنفارا أمنيا وحملة اعتقالات واسعة في عدة محافظات لمواجهة احتجاجات متوقعة في الذكرى الثانية لأحداث الانقلاب العسكري في 30 يونيو/حزيران و3 يوليو/تموز، وقالت وزارة الداخلية إنها تنسق جهودها مع الجيش.

وأعلنت الوزارة أنها خصصت 190 ألفا من جنودها وضباطها "لتأمين الذكرى الثانية لـ30 يونيو"، كما أعلنت القوات المسلحة مشاركتها في تأمين ما سمته "احتفالات ثورة يونيو".

وقالت مصادر للجزيرة إن الداخلية بدأت حملة اعتقالات واسعة في عدة محافظات لمواجهة الاحتجاجات المتوقعة. فقد دعت قوى سياسية وحركات ثورية عديدة إلى تنظيم تظاهرات واحتجاجات في الذكرى الثانية للانقلاب، ومنها جماعة الإخوان المسلمين.

مسيرات ليلية
ونظم رافضو الانقلاب عدة مسيرات ليلية في مدينة الإسكندرية شمالي البلاد، ومنطقة كرداسة بمحافظة الجيزة (غرب القاهرة)، ومدينة السادات (شمال القاهرة).

وشهدت الإسكندرية مسيرات في أحياء الرمل، والعوايد، والعصافرة؛ ندد المشاركون فيها بما سموه حكم العسكر كما طالبوا بالإفراج عن آلاف السجناء ووقف انتهاكات وزارة الداخلية.

ورفع المتظاهرون شعارات رابعة وصور الرئيس المعزول محمد مرسي، وتعهدوا بتكثيف الحراك خلال الذكرى السنوية الثانية للانقلاب العسكري.

المصدر : الجزيرة