قطر تطالب بإلغاء حكم إعدام مرسي وإطلاق سراحه

Deposed President Mohamed Mursi greets his lawyers and people from behind bars after his verdict at a court on the outskirts of Cairo June 16, 2015. An Egyptian court sentenced Mursi to death on Tuesday over a mass jail break during the country's 2011 uprising and issued sweeping punishments against the leadership of Egypt's oldest Islamic group. REUTERS/Asmaa Waguih
القضاء المصري حكم يوم أمس على مرسي بالإعدام في قضية "اقتحام السجون" وبالمؤبد في قضية "التخابر" (رويترز)

أعربت دولة قطر عن قلقها البالغ بشأن حكم إعدام الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وطالبت بإلغاء الحكم وإطلاق سراحه.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن مصدر مسؤول قوله إن دولة قطر تضم صوتها إلى الدول التي تطالب بإلغاء هذا الحكم وإطلاق سراح مرسي.

وأكد المصدر أن أحكام الإعدام الصادرة بحق المعارضين السياسيين في مصر تؤدي إلى الإضرار بالأمن والاستقرار، وتسد أفق المصالحة والوفاق بين أبناء الشعب المصري الشقيق.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة أمس الثلاثاء أحكاما بإعدام 16 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر"، بينهم ثلاثة قياديين بجماعة الإخوان المسلمين، وذلك بعد استطلاع رأي المفتي، كما أصدرت حكمها بالسجن المؤبد على 17 متهما في القضية نفسها، في مقدمتهم مرسي ومرشد جماعة الإخوان محمد بديع.

كما حكمت المحكمة ذاتها بالإعدام بحق مرسي في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام السجون"، إلى جانب خمسة آخرين حضوريا، و94 غيابيا بينهم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي ووزير الإعلام الأسبق صلاح عبد المقصود.

المصدر : الجزيرة + وكالات