مواجهات بمظاهرة ليهود الفلاشا ضد عنصرية الشرطة الإسرائيلية

Israeli Ethiopians clash with border police officers during a demonstration in Jerusalem, Thursday, April 30, 2015. Hundreds of protesters, mainly members of Israel's Ethiopian immigrant community, have rallied in Jerusalem, pelting the police with stones and bottles and denouncing what they said was discrimination against them because of their race. (AP Photo/Emil Salman)
المتظاهرون نددوا بعنصرية الشرطة بعد حادث ضرب جندي من اليهود الفلاشا (أسوشيتد برس)

اندلعت مواجهات بين متظاهرين من اليهود الفلاشا والشرطة الإسرائيلية التي استخدمت قنابل الصوت والغاز لمنعهم من الاقتراب من مقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أثناء احتجاجهم على عنصرية الشرطة.

وأدت المواجهات التي وقعت في القدس الليلة الماضية إلى حدوث إصابات في كلا الطرفين، وقالت خدمة الإسعاف الإسرائيلية إن 13 شخصا على الأقل أصيبوا، وتم نقل ضابطي شرطة وخمسة متظاهرين إلى المستشفى.

وقال متحدث باسم الشرطة إن ثلاثة شرطة أصيبوا بالحجارة، وإن الشرطة اعتقلت اثنين من المتظاهرين.

وكان مئات من يهود الفلاشا ذوي الأصول الإثيوبية قد خرجوا في مظاهرات قبالة المقر العام للشرطة الإسرائيلية احتجاجا على ما سموه عنف الشرطة وعنصريتها ضد الفلاشا.

وقد نشر مقطع من تسجيل مصور يظهر شرطيين يعتديان على جندي إسرائيلي من اليهود الفلاشا قبل يومين.

وهتف المتظاهرون "لا لعنف الشرطة ضد اليهود السود"، بينما رفع أحدهم لافتة تقول "في أوروبا يقتل اليهود لأنهم يهود، وفي إسرائيل يقتلون لأنهم سود".

ودعا نتنياهو إلى الهدوء، وأصدر بيانا قال فيه إنه يدين ضرب الجندي، لكنه أضاف أنه "لا ينبغي أن يأخذ أحد حقه بيده".

المصدر : الجزيرة + وكالات