السلطة تبحث تقديم ملفي الاستيطان والجرائم للجنائية الدولية

Palestinian President Mahmoud Abbas gestures as he speaks during a meeting for the Central Council of the Palestinian Liberation Organization, in the West Bank city of Ramallah, March 4, 2015. Palestinian leaders began a two-day meeting on Wednesday at which they could decide to suspend security coordination with Israel, a move that would have a profound impact on stability in the occupied West Bank. Relations between the two sides have grown dangerously brittle since the collapse of U.S.-brokered peace talks in 2014, with no immediate prospect of any resumption in negotiations. REUTERS/Mohamad Torokman (WEST BANK - Tags: POLITICS)
عباس: إسرائيل اخترقت وانتهكت كل الاتفاقيات الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية (رويترز)

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن القيادة الفلسطينية تدرس ملفي الاستيطان واعتداءات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي لتقديمها في الوقت المناسب إلى المحكمة الجنائية الدولية، بعد انضمام فلسطين رسميا للمحكمة يوم الأربعاء الماضي.

جاء ذلك في كلمة للرئيس عباس خلال افتتاح حديقة "الاستقلال" بمدينة البيرة قرب رام الله، اليوم الأحد، قال فيها إن "إسرائيل اخترقت وانتهكت كل الاتفاقيات الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية، وعقب توقيعنا على الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية حجزت أموال الضرائب الفلسطينية التي هي حق لنا، ولذلك قرر المجلس المركزي إعادة النظر في كل الاتفاقيات".

وأضاف "مؤخرا قالت إسرائيل إنها ستحول الأموال، لكنها وصلتنا منقوصة والسبب أنها اقتطعت منها" ما أسمته ديونا. وقال "لم نقبل استلامها وأعدناها وقلنا إما أن يكون هناك تحكيم في هذه الأموال وما تسمونه الديون أو نلجأ إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وتواصل إسرائيل حجب إيرادات المقاصة (التي تشكل ثلثي الإيرادات الفلسطينية) ما دفع الحكومة الفلسطينية للاقتراض من البنوك لتوفير 60% من رواتب موظفي القطاع العام، إلى جانب بعض الإيرادات المحلية (الضريبية وغير الضريبية).

وإيرادات المقاصة، هي أموال الضرائب والجمارك التي تقوم بتحصيلها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين، على البضائع والسلع الواردة أو الصادرة من وإلى فلسطين عبر الحدود الدولية، والبالغ متوسط قيمتها الشهرية 175 مليون دولار.

المصدر : وكالة الأناضول