ترشيح دبلوماسي موريتاني مبعوثا أمميا لليمن

Ismail Ould Cheikh Ahmed, head of the UN Mission for the fight against Ebola (UNMEER), speaks to the press, on January 7, 2015, in the capital Monrovia, one of the West African countries effected by the Ebola virus, and which is beginning to return to normality with the resumption of sporting activities and the reopening of schools. AFP PHOTO / ZOOM DOSSO
إسماعيل ولد شيخ أحمد شغل عدة مناصب في الأمم المتحدة على مدى 28 عاما (غيتي/الفرنسية)

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس بأنه يعتزم تعيين الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوثا جديدا إلى اليمن خلفا للمغربي جمال بن عمر الذي قدم استقالته الأسبوع الماضي.

وقال بان في رسالة إن ولد شيخ أحمد "سينطلق من الإنجازات" التي حققها بن عمر خلال السنوات الأربع من عمله باليمن، وسيتابع الجهود الإقليمية والدولية التي تبذلها الأمم المتحدة لحل النزاع.

واستقال بن عمر من مهامه عقب انتقادات تعرض لها من قبل السلطات اليمنية ودول خليجية وفي مقدمتها السعودية التي تقود تحالفا عربيا ينفذ غارات جوية ضد أهداف تابعة لمسلحي جماعة الحوثي والمقاتلين الموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وسيصبح تعيين ولد شيخ أحمد (55 عاما) ساريا اعتبارا من الاثنين المقبل إذا لم تبد أي دولة في المجلس معارضتها على ذلك.

ويتولى الدبلوماسي الموريتاني حاليا بعثة الأمم المتحدة لمكافحة وباء إيبولا في غانا بعدما شغل عدة مناصب في الأمم المتحدة على مدى 28 عاما ولا سيما منصب المنسق الإنساني في سوريا (2008-2012) واليمن (2012-2014) ثم رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

المصدر : وكالات